كلمات ذهبية للرئيس شي جين بينغ في المرحلة الأولى من القمة الـ16 لقادة مجموعة العشرين

شارك الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم السبت (30 أكتوبر) في بكين عبر رابط الفيديو في اجتماع المرحلة الأولى من القمة الـ16 لقادة مجموعة العشرين وألقى كلمة مهمة.

–مقترحات من خمس نقاط

أولا، التضامن والتعاون، والعمل معا لمكافحة الجائحة.

ثانيا: تعزيز التنسيق ودفع الانتعاش .

ثالثًا، التسامح الشامل والتنمية المشتركة.

رابعًا ، دفع الابتكار واستغلال القوة.

خامساً: التعايش المتناغم والتنمية الخضراء المستدامة.

–مبادرة التعاون العالمي في مجال اللقاحات:

أولاً، تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي بشأن اللقاحات ودعم شركات اللقاحات في  البحث والتطوير والإنتاج المشترك مع الدول النامية. وثانيا، دعم الإنصاف والعدالة، وزيادة إمدادات اللقاحات إلى الدول النامية، وتنفيذ هدف التطعيم العالمي لعام 2022 الذي حددته منظمة الصحة العالمية. ثالثا، دعم القرار المبكر لمنظمة التجارة العالمية بشأن إعفاءات حقوق الملكية الفكرية للقاحات وتشجيع شركات اللقاحات على نقل التكنولوجيا إلى الدول النامية. رابعا، تعزيز التعاون التجاري عبر الحدود لضمان التجارة للسلسة اللقاحات والمواد الخام. خامسًا، التعامل مع جميع أنواع اللقاحات بشكل عادل، وتعزيز الاعتراف المتبادل بها بناءً على قائمة استخدام اللقاحات في حالات الطوارئ لمنظمة الصحة العالمية. سادسا، تقديم الدعم المالي للتعاون العالمي في مجال اللقاحات، وخاصة للدول النامية للحصول عليها.

–قدمت الصين أكثر من 1.6 مليار جرعة من اللقاحات لأكثر من 100 دولة ومنظمة دولية، وستوفر أكثر من ملياري جرعة للعالم الخارجي هذا العام. تنفذ الصين إنتاج لقاح مشترك مع 16 دولة وتطلق مبادرة شراكة للقاح على طول “الحزام والطريق” مع 30 دولة.

–علينا أن نتبنى نظرة بعيدة المدى، ونحسن نظام وقواعد الحوكمة الاقتصادية العالمية، ونعزز صوت الدول النامية. ترحب الصين بإصدار صندوق النقد الدولي حقوق السحب الخاصة، وترغب في إقراضها للدول منخفضة الدخل المتضررة بشدة من الوباء.

–تقترح الصين على عقد منتدى دولي حول مرونة واستقرار سلاسل الصناعة والتوريد، وترحب بالمشاركة النشطة لأعضاء مجموعة العشرين والمنظمات الدولية ذات الصلة.

–يجب أن نصر على وضع الشعب في المقام  الأول، وتحسين العدالة والفعالية والشمولية في التنمية العالمية، والعمل بجد حتى لا نترك أي بلد وراء الركب.

–إن إنشاء دوائر صغيرة بتعمد ، أو حتى رسم خطوط حسب الأيديولوجية، لن يؤدي إلا إلى خلق حواجز وزيادة العقبات، ولن يساعد ذلك على الابتكار العلمي والتكنولوجي.

–تولي الصين أهمية كبيرة للتعاون الدولي في الاقتصاد الرقمي وقررت التقدم بطلب للانضمام إلى “اتفاقية شراكة الاقتصاد الرقمي” ، كما ترغب في العمل مع جميع الأطراف لتعزيز التنمية الصحية والمنظمة للاقتصاد الرقمي.

–يتعين على الدول المتطورة ان تكون نموذجا في تقليل الانبعاثات وتولي اهتماما ورعاية للدول النامية وتقدر الصعوبات التي تواجهها، وتلتزم بتعهداتها في مجال استثمارات المناخ، وتقدم دعما للدول النامية في مجال التكنولوجيا وبناء القدرات.

–يقول القدماء الصينيون إن الشخص الصادق يتعاون معه الجميع. ان الصين ستواصل التمسك بسياسة الانفتاح على الخارج واظهار التفوق والقدرة الكامنة باعتبارها أكبر الأسواق حجما وتعميق الانفتاح في اللوائح والآليات والادارة والمعايير وغيرها، وتعزيز حماية الملكية الفكرية وتهيئة ظروف السوق بشكل عادل ومنصف للمؤسسات الصينية والاجنبية .

–بناء مجتمع المصير المشترك للبشرية يحتاج الى جهود دؤوبة من الدول العالمية، ورغم أن الطريق طويل، ولكن علينا ان نواصل التقدم فيه بلا انقطاع حتى وصولنا الى هدفنا المرتقب.

زر الذهاب إلى الأعلى