مقالة : جهود الصين لخفض انبعاثات الكربون تخلق وظائف جديدة

 
arabic.people.cn@facebook arabic.people.cn@twitter
اجنادين نيوز / ANN
المصدر /  صحيفة الشعب اليومية أونلاين

تاييوان 20 يوليو 2023 (شينخوا) لقد تجاوزت الساعة 10 صباحا لتوها، ويقوم بعض الأشخاص بالنقر بسرعة على لوحات المفاتيح، بينما يجلس البعض أمام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم وهم يهمسون للآخرين أو ينشغلون بالرد على المكالمات الهاتفية، مما يجعل المكان يبدو وكأنه مقرا للبورصة.

في هذا السياق؛ قال تشانغ شواي، تاجر الطاقة في شركة مبيعات الكهرباء في مقاطعة شانشي الغنية بالفحم بشمالي الصين: ” بدلاً من تداول الأسهم، نتداول الطاقة الكهربائية”.

باعتبارها مهنة جديدة في الصين، فإن تاجر الطاقة مسؤول عن حساب العرض والطلب في سوق الكهرباء في فترات مختلفة من خلال تحليل الظروف الاقتصادية الإقليمية والطقس وتشغيل محطات الطاقة وعوامل أخرى لإجراء المعاملات أو تقديم الاقتراحات.

وباعتبارها الدولة التي تمتلك أكبر سعة مركبة لإنتاج الطاقة المتجددة في العالم، تشجع الصين الجمهور على إعطاء الأولوية لاستهلاك الطاقة الجديدة، وبالتالي تطلب من محطات الطاقة التقليدية أن تفرض سقفا على الطاقة الحرارية المولدة حتى لا يتم إهدار الكهرباء أو بيعها بأسعار منخفضة.

في الماضي، كان سعر الكهرباء ثابتا، ولكن الآن يمكن بيع الكهرباء في السوق الفورية بأسعار متغيرة بناء على الطلب في السوق.

من جانبه؛ قال ليو يي فان، تاجر طاقة في إحدى محطات توليد الكهرباء: “ظهرت مهنة تاجر الطاقة تدريجيا بعد تداول الكهرباء في السوق الفورية”، مضيفا أنه يركز بشكل أساسي على كيفية جعل الطاقة الكهربائية المولدة في محطته أكثر ربحية.

تعتبر مقاطعة شانشي، بصفتها قاعدة طاقة تقليدية، من بين الدفعة الأولى من المقاطعات في الصين لتجربة السوق الفورية لتداول الكهرباء، حيث أدى التزام الحكومة المحلية بتحقيق التحول إلى التنمية منخفضة الكربون، أدى إلى توفير المزيد من الوظائف الجديدة.

يانغ تشن تشيانغ هو مستشار لتقليل انبعاثات الكربون في عملية تجديد مبنى مكاتب تبلغ مساحته حوالي 7 آلاف متر مربع في مدينة تشانغتشي. وتكون وظيفته هي تقليل انبعاثات الكربون وتحسين كفاءة الطاقة في المبنى.

ينبعث من هذا المبنى 905 أطنان من ثاني أكسيد الكربون سنويا. ولكن مع الإجراءات التي اقترحها يانغ، مثل تركيب الألواح الكهروضوئية على السطح وعزل الجدار الخارجي، من المتوقع خفض انبعاثات المبنى بنحو 600 طن سنويا.

بدوره؛ قال يانغ: “بعد التجديد، سيوفر المبنى حوالي 240 ألف يوان (حوالي 33600 دولار أمريكي) من تكاليف التدفئة و110 ألف يوان من فواتير الكهرباء كل عام”.

كانت مهنة مستشار تقليل انبعاثات الكربون واحدة من 18 مهنة جديدة أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي في عام 2022. ويُعرَّف مستشار تقليل انبعاثات الكربون بأنه مقدم خدمات استشاري يطبق تكنولوجيات توفير الطاقة وخفض الانبعاثات من خلال المشاركة في التقييم والتعديل والتحويل للمباني ولبيئتها والمعدات الملحقة بها.

تحدد طبعة 2022 من كتاب التصنيف المهني للصين 134 مهنة خضراء، تمثل حوالي 8 في المائة من العدد الإجمالي، وتغطي مجالات مثل توفير الطاقة وحماية البيئة والإنتاج النظيف وغيرها.

“ظهور الوظائف الخضراء يشير إلى أن فكرة التنمية الخضراء متجذرة بعمق في مجتمعنا”، وفقا لما قال ليو وانغ، محاسب الكربون الذي أوضح أن عمله هو حساب بيانات انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في منطقة معينة، أو مؤسسة معينة أو منتج معين، لتوفير دعم البيانات للتحقق من انبعاثات الكربون وتجارة الكربون.

مع استمرار الصين في تعزيز التحول الأخضر وتقليل انبعاثات الكربون، تتسارع وتيرة إعداد المواهب أيضا. وفي عام 2022، أصدرت وزارة التربية والتعليم وثائق لدمج المفاهيم الخضراء وتقليل انبعاثات الكربون في نظام التعليم والتدريس، وأنشأت العديد من الجامعات كليات تركز على حياد الكربون لتدريب المهنيين في الصناعة.

وأضاف ليو وانغ قائلا: “في المستقبل، سيظهر المزيد من الوظائف الخضراء في المجالات مثل التمويل الأخضر، والطاقة الجديدة، واستشارات حماية البيئة، وإعادة تدوير الموارد المتجددة، وسيتم توظيف المزيد من المواهب”.

زر الذهاب إلى الأعلى