شركة “ميرسك” تؤكد تحويلها مسار سفن الشركة حول رأس الرجاء الصالح

اجنادين نيوز / ANN

أفادت شركة “ميرسك” الدنماركية في بيان بأن جميع سفن الشركة المقرر أن تعبر البحر الأحمر وخليج عدن سيتم تحويلها جنوبا حول طريق رأس الرجاء الصالح في المستقبل المنظور.

ويوم امس، قالت شركة ميرسك الدنمركية، عملاق الشحن البحري، إنها غيرت مسار أربع سفن حاويات من أصل خمس كانت عالقة في البحر الأحمر، لتعود صوب قناة السويس وتقطع الرحلة الطويلة عبر طريق رأس الرجاء حول أفريقيا لتجنب خطر الهجمات.

وهاجمت جماعة الحوثي اليمنية مؤخرا عددا من السفن في جنوب البحر الأحمر، بما في ذلك سفينة تابعة لميرسك السبت، ما أحدث اضطرابات في حركة التجارة العالمية.

ويمر نحو ثلث الشحنات المنقولة بسفن الحاويات على مستوى العالم عبر قناة السويس، ومن المتوقع أن تصل تكلفة الوقود المستخدم لتغيير مسار السفن لتمر حول الطرف الجنوبي لأفريقيا إلى مليون دولار إضافي لكل رحلة ذهاب وعودة بين آسيا وشمال أوروبا.

والأربعاء، علق عملاق الشحن البحري خططا لما لا يقل عن 17 سفينة، كان مقررا عبورها من البحر الأحمر، في ظل هجمات الحوثيين على سفن متجهة للاحتلال.

وبعد نحو شهر من بدء جماعة الحوثيين استهداف سفن الشحن الإسرائيلية وأخرى متجهة نحو الأراضي المحتلة؛ دعماً لغزة، وللمطالبة برفح الحصار عنها، وإدخال المساعدات، فقد أعلنت الولايات المتحدة عن شن عملية بحرية باسم “حارس الازدهار” تضم 10 دول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات اليمنية، وسط شكوك في فاعلية هذا التحالف، بالنظر إلى استمرار وقف شركات الشحن الكبرى لحركة الملاحة عبورا من مضيق باب المندب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى