رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمان يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

اجنادين نيوز / ANN

 

 

 

التقى فخامة رئيس جمهورية طاجيكستان ، إمام علي رحمان ، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على هامش “مؤتمر الأمم المتحدة للمياه – 2023” في نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة قضايا التعاون بين طاجيكستان والأمم المتحدة ومؤسساتها ، فضلا عن جدول أعمال مؤتمر المياه.

في بداية اللقاء ، أكد رئيس جمهورية طاجيكستان
إمام علي رحمان ، أن أكثر من ثلاثين عاما قد مرت منذ انضمام جمهورية طاجيكستان إلى الأمم المتحدة ، وهي تولي اهتماما خاصا بتعزيز العلاقات معها.

وشدد على أن طاجيكستان مستعدة ، مع الأمم المتحدة والدول الأعضاء ، لبذل جهود مشتركة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، والقضاء على الأخطار والتهديدات الحديثة.

وكان التعاون في مجال المياه وتغير المناخ وعواقبه على الموارد المائية ، والوقاية من الكوارث الطبيعية ، وتطوير مرافق إنتاج الطاقة الخضراء ، واعتماد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن مبادرة طاجيكستان الخامسة لحماية الأنهار الجليدية الموضوعات الرئيسية للاجتماع.
وخلال اللقاء ، تمت مناقشة قضايا التعافي بعد الجائحة والأزمات الاقتصادية والمالية والتحديات والتهديدات المعاصرة مثل الإرهاب والتطرف.

وفيما يتعلق بالحالة السياسية في أفغانستان ، تم التأكيد على أن طاجيكستان تدعم عملية نقل المساعدات الإنسانية إلى شعب هذا البلد المجاور .
فمن هذا المنطلق قدمت طاجيكستان الدعم اللوجستي الكامل للجهات الدولية لتوصيل المساعدات الانسانية للشعب الافغاني.

زر الذهاب إلى الأعلى