الرئيس الصيني شي جين بينغ يجري مكالمة هاتفية مع ولي العهد السعودي

اجنادين نيوز / ANN
CGTN

أجرى الرئيس الصيني شي جين بينغ صباح يوم الجمعة(15 إبريل) مكالمة هاتفية مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وطلب الرئيس شي من الأمير محمد بن سلمان نقل تحياته إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، قائلا إن الأوضاع الدولية والإقليمية تمر في الوقت الحالي بتغيرات عميقة ومعقدة، مما يسلط الضوء بشكل أكبر على الأهمية الإستراتيجية والشاملة للعلاقات الصينية السعودية. مضيفا أن الجانب الصيني يعطي الأولوية لتطوير العلاقات مع المملكة العربية السعودية ويقف على أهبة الاستعداد للعمل مع البلاد لتعميق شراكتهما الإستراتيجية الشاملة وتحقيق المزيد من الفوائد للبلدين وشعبيهما.

وأكد شي أن الصين ستواصل تعزيز التحام مبادرة “الحزام والطريق” مع “رؤية السعودية 2030″، وتدعم الصين مبادرة “الشرق الأوسط الأخضر” للسعودية وترحب بانضمامها إلى مبادرة التنمية العالمية. وأضاف شي أن الصين على استعداد للعمل مع السعودية لتعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، ودفع إبرام اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي في أقرب وقت ممكن، والعمل معا لبناء مجتمع مصير مشترك صيني-عربي في العصر الجديد.

من جانبه، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن بلاده تلتزم بحزم بمبدأ “صين واحدة”، وستواصل دعمها الصارم لموقف الصين الشرعي بشأن القضايا المتعلقة بشينجيانغ والمصالح الجوهرية الأخرى، وتعارض بشدة أي تدخل في الشؤون الداخلية للصين. مضيفا أن السعودية على استعداد لتوقيع اتفاقية الالتحام بين “رؤية السعودية 2030” ومبادرة “الحزام والطريق” مع الصين، وتعميق التعاون في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والنقل والبنية التحتية والطاقة.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول الوضع في أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى