العدالة لخوجالي: وسائل الإعلام الدولية تدين المجزرة و توثق شهادات أهالي ضحايا المذبحة

اجنادين نيوز /  ANN

 

شبكة طريق الحرير الإخبارية

 بقلم: عبد القادر خليل- مدير تحرير شبكة طريق الحرير الإخبارية

 

في جولة استطلاعية لوفد ظم عددا كبيرا من الصحفيين والإعلاميين والكُتاب والحقوقيين والمدونين والمؤثرين الإجتماعيين إلى جمهورية أذربيجان، في الأيام القليلة الماضية، للوقوف على ما خلفه المحتل الأرميني الغاشم من مجازر تفوق الخيال والوصف في حق الشعب الأذربيجاني وخاصة أهالي خوجالي، وكذا الدمار الوحشي للبنية التحتية وتدنيس المعالم الدينية والثقافية، وحتى المقابر لم تسلم من التنكيل والهدم،  بعيدا عن القيم الإنسانية، ارتكبت في منطقة قره باغ الأذربيجانية التي احتلها الأرمن غصبا غداة انهيار الاتحاد السوفياتي، والتي بقيت تحت وطأة الاحتلال الغاشم على مدى ثلاثين عاما.

لكن وبفضل صلابة وجأش الجيش الأذربيجاني بقيادة القائد الفذ الرئيس إلهام علييف تم تحرير منطقة قره باغ واعادة أراضيها للوطن الأم، خلال معركة حاسمة دامت 44 يوما، ذكراها ستبقى خالدة في سجل التاريخ ومحفورة في ذاكرة كل مواطن أذربيجاني.
ففي مشهد موثر ، يُدمِع العيونَ،  التقينا ببعض أهالي ضحايا مجزرة خوجالى، ممن كانوا شواهد على ما ارتكبه العدوان الأرميني، الذين لا يزالون تحت أثر صدمة المأساة التي عايشوها منذ ثلاثين سنة.

في ليلة 26 فبراير 1992، ارتكب الجيش الأرميني جريمة بشعة في حق المواطنين الاذربيجانيين الأبرياء، بل في حق البشرية جمعاء، كان ضحيتها أهالي مدينة خوجالى الأذربيجانية، أعمالا تأنف الوحوش نفسها ارتكابها، اعتداءات إجرامية دامية بلا رأفة بكل وحشية.

لقد هاجمت قوات الجيش الأرمني والوحدة العسكرية السوفييتية سكلن خوجالى و قتلت بكل وحشية وبدم بارد، جميع الأشخاص الذين لم يتمكنوا من مغادرة خوجالي والمناطق المحيطة بها. وأسفر ذلك عن مقتل 613 شخصًا من بينهم 106 نساء و 63 طفلاً و 70 مسناً ، واحتجاز 1275 شخصًا كرهائن ، ولا يزال مصير 150 شخصًا مجهولاً. وخلال المأساة ، أصيب 487 من سكان خوجالي بإعاقة ، بينهم 76 قاصرا ، ودمرت 6 عائلات تماما ، وفقد 26 طفلا والديهم و 130 طفلا فقدوا أحد والديهم. من بين القتلى ، قُتل 56 منهم بوحشية ، وقطع رؤوسهم ، واقتُلعت أعينهم ، وحُرقوا أحياء ، و نزعوا للنساء الحوامل أطفالهم الذين لم يولدوا بعد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى