شبح خطر جفاف أهوار ميسان يعود من جديد 

اجنادين نيوز / ANN

حذر الناشط البيئي في ميسان ” أحمد صالح نعمة ” من عودة شبح خطر جفاف مياه الأهوار في المحافظة ، ومنها التي دخلت ضمن لائحة التراث العالمي .

وقال  : إن الخطر يداهم الأهوار في ميسان أبرزها الشرقية كهور الحويزة وبركة أم انعاج ، بالجفاف لقلة المياه الواصلة إليها وإطلاق أكثرها نحو محافظة البصرة ، مشيراً، إلى أن إطلاق كميات كبيرة من مياه نهر دجلة  لدفع اللسان الملحي في البصرة دون توجيهها إلى الأنهار الفرعية المؤدية إلى أهوار المحافظة كان أكثر الأسباب الناجم عنها قلة المياه الواصلة إلى الأهوار.

وأضاف ”  إن نهر دجلة المار في ميسان ممتليء بالمياه ولكن يطلق باتجاه البصرة لصد اللسان الملحي في شط العرب”و إن  الأنهار الفرعية” المشرح والكحلاء والبتيرة والمجر الكبير والمجر الصغير تعاني من شحة مائية كبيرة جدا”.

وبين ” نعمة ” إن أهالي الأهوار أصابهم الضرر  بسبب الجفاف ؛ لأنهم يعتاشون على صيد الأسماك و الزراعة وتربية الحيونات والتي لا يمكن أن تكون لها ديمومة بدون المياه  ، داعياً ” الحكومة المركزية لاتخاذ التدابير اللازمة لانقاذ الاهوار مع تأكيده على ضرورة  تقاسم محافظات بغداد ، واسط ، البصرة مع ميسان الضرر من خلال تقنين الإطلاقات المائية في نهر دجلة بغية تفادي شبح الجفاف التام  .

زر الذهاب إلى الأعلى