مدينة هانغتشو تعد بأول دورة للألعاب الآسيوية خالية من الكربون

اجنادين نيوز  / ANN

المصدر  / جريدة الشعب الصينية اليومية

تستعد مدينة هانغتشو، حاضرة مقاطعة تشجيانغ بشرق الصين، لاحتضان الدورة الـ 19 للألعاب الآسيوية، التي ستقام من 23 سبتمبر إلى 8 أكتوبر. وستكون دورة هانغتشو، أول دورة للألعاب الآسيوية خالية من الكربون في التاريخ.
وكانت هانغتشو قد وعدت بتنظيم دورة صديقة للبيئة وذكية وموفرة للطاقة. حيث ستضمن تشغيل جميع مرافق ومنشآت الدورة بالكهرباء النظيفة بالكامل. ووفرت لهذا الغرض 621 مليون كيلووات/ساعة من الكهرباء الخضراء، التي جلبت من أنحاء متعددة في الصين.

وقد ساهمت عدّة مشاريع لتوليد الطاقة الكهروضوئية في عموم الصين بالطاقة الخضراء التي ستخدم في الألعاب الآسيوية. على غرار مثل حوض تشايدام في مقاطعة تشينغهاي، ومدينة جيايوقوان، وهضبة اللوس شمال الصين. بالإضافة إلى مشاريع طاقة الرياح في أنحاء مختلفة، بما في ذلك مدينة هامي بشينجيانغ.

علاوة على ذلك، تم وصل الكهرباء الخضراء المنتجة في مشاريع الطاقة بمقاطعة تشجيانغ، على غرار مشروع الطاقة الكهروضوئية ومشروع طاقة الرياح البحرية، بالشبكة الوطنية للكهرباء، لإضاءة مرافق الألعاب الآسيوية.

الجدير بالذكر أن وحدة كهروضوئية زجاجية مزدوجة من مشروع توليد الطاقة الكهروضوئية بمقاطعة تشينغهاي، يمكنها توليد 2.2 كيلووات في الساعة من الكهرباء يوميًا. وبفضل توصيلها بمدينة هانغتشو عبر مشروع نقل الطاقة من الغرب إلى الشرق، أصبحت الـ 2.2 كيلووات بإمكانها تشغيل مصباح كهربائي موفر للطاقة في المدينة الرياضية بهانغتشو التي ستحتضن الألعاب الآسيوية لمدة 220 ساعة.

من جهة أخرى، من ومن المتوقع أن تصبح السيارات الكهربائية اتجاها جديا للسفر الأخضر خلال دورة الألعاب الآسيوية في هانغتشو.

ووفقا للتقارير ذات الصلة، فقد قامت شركة الشبكة الوطنية للتزويد بالكهرباء في مدينة هانغتشو، ببناء شبكة من أعمدة الشحن الكهربائي على نطاق واسع في المدينة الرياضية ومنطقة بينجيانغ والمناطق المحيطة بها. كما تسعى الشركة أيضًا إلى بناء دائرة شحن بقطر 1 كيلومتر في المدينة الرياضية للألعاب الآسيوية. من خلال تجهيز قرية هانغتشو للألعاب الآسيوية في منطقة شياوشان بأول محطة شحن لاسلكية عالية الطاقة في الصين لمركبات الطاقة الجديدة ومحطّات الشحن في المباني وفي مطار هانغتشو شياوشان الدولي.

وإلى حدّ الآن، قامت الشركة ببناء 102 محطة شحن و2024 عمود شحن في المدينة الرياضية، وتسعى جاهدة لتقديم خدمات شاملة للرحلات الخضراء من خلال دورة الألعاب الآسيوية في هانغتشو. حيث ستعمل هانغتشو على دمج مفهوم التنمية الخضراء ومنخفضة الكربون ببراعة في تصميم وتشغيل أماكن المنافسة في دورة الألعاب الآسيوية.

ومن بين الملاعب التي ستحتضن الألعاب الآسيوية، جذب ملعب الفراشة أنظار الناس بسبب مظهره الجميل وتصميه الصديق للبيئة والذي يشبه شكل فراشة.

تم تجهيز الملعب بـ 210 أنبوبًا ضوئيًا، تعمل على نشر الضوء الطبيعي من الخارج إلى الداخل من خلال أغطية السقف العلوية. وبالمقارنة مع مصابيح الفلورسنت، فإن أنابيب الإضاءة هذه خالية من الوميض، وصديقة للبيئة وموفرة للطاقة. يصل عمرها الافتراضي إلى 25 عامًا، ويمكن تشغيلها وإيقافها. والأهم من ذلك، أنها يمكن أن توفر ما يقرب من 100 ألف كيلووات ساعة من الكهرباء سنويًا.

وفي سطح مركز فويانغ للرياضات المائية، تم تخصيص حوالي 24 ألف متر مربع للنباتات الخضراء والأزهار، لتنسجم مع المناظر الطبيعية المحيطة.

وقد ساهمت هذه المساحة الخضراء في زيادة معدل تخضير المكان إلى 45 في المائة، أفادت الناس من خلال المساعدة في تثبيت الكربون وإطلاق الأكسجين والعزل الحراري، وتقليل جريان مياه الأمطار.

أما مركز يانغشان للتسلق الرياضي في مدينة شاوشينغ، والذي سيستضيف منافسات التسلّق، فقد تم تحويله من منجم مهجور إلى مكان للمنافسة الدولية وقاعدة لتسلق الصخور. واعتمد المكان تصميمًا شبه مفتوح، مما يسمح للرياضيين والمتفرجين بالاستمتاع بالمناظر الطبيعية للمحجر الأصلي أثناء المنافسات.

وعلى مساحة بناء إجمالية تبلغ 850 ألف متر مربع، سيكون مركز هانغتشو الدولي للمعارض في منطقة شياوشان بمثابة المركز الإعلامي الرئيسي للدورة، ومقر مسابقات الإسكواش والتدريب، بالإضافة إلى فندق الاستقبال الرسمي للدورة.

وقد قام هذا المركز الذي يفرز 4000 طنّا من مختلف أنواع النفايات، بإعتماد نظام ذكي لفرز النفايات، يمكنه توفير تحليل إحصائي في الوقت الفعلي للنفايات المفرزة وإجراء معالجة غير ضارة في الوقت المناسب، مما يقلل بشكل كبير من إنتاج النفايات.

ومن خلال رفع شعار “صفر نفايات”، لا يعني المنظمون ببساطة عدم إنتاج النفايات الصلبة، بل يهدفون المضي قدما في تقليل النفايات من المصدر وإعادة تدويرها، وبالتالي تقليل تأثير النفايات الصلبة على البيئة. ولذلك بنا المنظمون 12 منشأة جديدة فقط من أصل 56، أما الـ 44 المتبقية، فتم تحويلها أو تشييدها مؤقتًا، وتم استخدام المباني الجاهزة على نطاق واسع والمواد القابلة لإعادة التدوير والمتجددة أثناء البناء.

على سبيل المثال، يمكن إزالة الجدران الزجاجية ومنصات المتفرجين، من ملاعب الاسكواش، ونقلها بالكامل بعد المنافسات، والتبرع بها للصناعات ذات الصلة لترويج لعبة الاسكواش وتعميمها. وفي العديد من الجوانب الأخرى للألعاب، مثل الإقامة والمطاعم، يسعى المنظمون أيضًا إلى تقليل إنتاج النفايات الصلبة من المصدر وتعزيز إعادة التدوير، مما يرفع مستوى الاستفادة من الموارد.

صورة جوية لمركز هانغتشو الرياضي الأولمبي، المقر الرئيسي للدورة التاسعة عشر للألعاب الآسيوية بهانغتشو. دينغ جونهاو/صورة الشعب

تظهر الصورة مشروع توليد الطاقة الكهروضوئية التكميلي في قرية تشانغتسون بمقاطعة تشونان بمدينة هانغتشو، حاضرة مقاطعة تشجيانغ شرقي الصين. يانغ بو/صورة الشعب

شحن سيارة طاقة جديدة من خلال بطارية شحن لاسلكية في محطة شحن تابعة للشبكة الكهربائية الوطنية في المدينة الرياضية بمدينة هانغتشو التي ستحتض الدورة الـ 19 للألعاب الآسيوية. لونغ واي/صورة الشعب

 

زر الذهاب إلى الأعلى