جامعة الكوفة تشهد انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثالث لكلية الاثار

اجنادين نيوز / ANN

شهدت جامعة الكوفة انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثالث الذي اقامته كلية الاثار، تحت عنوان ( آثار العراق وتراثه المخطوط واسهامه في حوار الحضارات والتعايش السلمي)، بالتعاون مع مؤسسة الامام الحسين (ع) للحوار وبناء السلام التابعة الى العتبة الحسينية المقدسة، بحضور رئيس جامعة الكوفة الاستاذ الدكتور ياسر لفتة حسون، ومساعده للشؤون العلمية وعدد من عمداء الكليات ومديري الدوائر في المحافظة وشخصيات اكاديمية واجتماعية.

رئيس جامعة الكوفة وفي كلمته أشار الى حرص الجامعة في إقامة هكذا نشاطات علمية، خصوصًا التي تهتم بآثار ومخطوطات العراق الذي يذخر بالكنوز، مبينًا أن جامعة الكوفة محظوظة أن فيها كلية تُعنى بهذا الاختصاص ألا وهي كلية الآثار، خاتما كلمته بتقديم الشكر الى القائمين على المؤتمر داعياً لهم وللباحثين بالنجاح والموفقية والسداد.

ثم اعقبته كلمة عميد كلية الآثار الاستاذ الدكتور حميد مصطفى الياسري الذي ذكر فيها أن مؤتمرنا يُعنى بدراسة ملامح هذا الحوار الحضاري والتعايش السلمي الانساني في اثاره ومخطوطاته، موضحًا أن المؤتمر قد أستلم اكثر من 46 بحثاً تم قبول 21 بحثاً من داخل العراق وخارجه.

وتضمن المؤتمر معرضًا ضم أهم الكتب النفيسة وبعض المخطوطات التأريخية، وعدد من القطع الطينية التي تم الكتابة عليها بالخط البسماري من قبل طلبة ماهرين في كلية الاثار اكتسبوها خلال دراستهم، فضلًا عن بعض الصور التي تجسد حضارة العراق .

هذا وشهد المؤتمر جلستين صباحية ترأسها الاستاذ الدكتور علاء اللامي ومقررها الاستاذ الدكتور نبيل الحسناوي، تم فيها مناقشة 13 بحثًا، ثم جلسة مسائية ترأسها الاستاذ الدكتور حميد مصطفى الياسري ومقررها الاستاذ الدكتور نبيل ناجي عامر، تم فيها مناقشة 8 بحوث.

زر الذهاب إلى الأعلى