المعهد العربي “معتمد” يعلن اختتام الجزء الأول من دبلوم سونار الجهاز الحركي والعصبي

اجنادين نيوز / ANN

القاهرة أمل محمد أمين

عقد المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة “معتمد” بالتعاون مع الجمعية المصرية للسونار الحركي والعصبي (ESMNS)، الخميس 4 يناير الجاري امتحان التيرم الأول (Basic Module) للدفعة الأولى من الدبلوم المهني في سونار الجهاز الحركي والعصبي، بعد 3 أشهر من الدراسة النظرية والعملية.

أشرف على الامتحان أ. د. أدهم أبو الفتوح رئيس الجمعية ورئيس المجلس العلمي للدبلوم، وأ.د إيمان فكري المنسق العلمي، وأ.د. منى حمدي وأ. د. فاطمة علي عضوا المجلس العلمي، وبمشاركة عدد من أساتذة الجامعات المصرية المختلفة والمدربين المعتمدين من الجمعية الأوروبية للروماتيزم.

وقال أ. د. أدهم أبو الفتوح إن الدراسة النظرية خلال المستوى الأساسي للدبلوم اعتمدت على تدريس خصائص الموجات فوق الصوتية والتشريح وكيفيه استخدامهم عمليا، فيما ارتكزت الدراسة العملية على دراسة سونار مفاصل الجسم المختلفة في الحالات الطبيعية استعداداً لدراسة استخدامه في الأجزاء القادمة من الدبلوم في الحالات المرضية، وفى آخر التيرم تم عقد امتحان عملي وعرض تقديمي للفحص بالسونار .

يشار إلى أنه في يونيو الماضي أعلن كل من المعهد العربي والجمعية المصرية لسونار الجهاز الحركي والعصبي (أول جمعية عربية ومصرية مشهرة في هذا المجال) عن استحداث “الدبلوم المهني لسونار الجهاز الحركي والعصبي”، والذي يعتبر الدبلوم الأول على مستوى مصر والشرق الأوسط في هذا التخصص الدقيق ومن الدراسات النادرة جدا على مستوى العالم.

ويساعد الدبلوم في تشخيص المشاكل العضلية والعصبية فى العديد من التخصصات الطبية المختلفة كالأمراض الروماتيزمية وجراحات العظام واليد والتجميل والأعصاب وعلاج الألم والإصابات الرياضية، وخلافه.

ويتميز الدبلوم بأنه يقدم عن طريق التعليم الهجين، كما أن المحتوى التدريبي العملي والمهاري يمثل أكثر من 50% من الفترة الدراسية، حيث يتدرب الدارسون على إجراء الفحوصات وتعلم المهارات العملية تحت إشراف الأساتذة المتخصصين الحاصلين على الاعتماد من الجمعية الأوروبية لأمراض الروماتيزم والمناعة (EULAR).

وقال الدكتور أسامة رسلان، الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب، إن الدبلوم المهني في سونار الجهاز الحركي والعصبي، يأتي تتويجا للتعاون بين معهد معتمد، والجمعية المصرية لسونار الجهاز الحركي والعصبي، في تخصص هام ودقيق.

وأكد “رسلان” أهمية الدبلوم الجديد الذي يستحدثه المعهد العربي ضمن الدبلومات التي يقدمها، في تعليم وتدريب المتخصصين من الأطباء على جهاز السونار وتحفيزهم وتشجيعهم لاستخدامه.

وأكد “رسلان” إن الدبلوم المهني في سونار الجهاز الحركي والعصبي بشكل خاص، والدبلومات والدورات التي يقدمها معهد معتمد عامة تستهدف تنمية مهارات الأطباء، وإطلاعهم على جميع المستجدات الطبية في المجالات الطبية المختلفة، بما يسهم في تحسين الأوضاع الصحية، وزيادة جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.

زر الذهاب إلى الأعلى