أطروحة دكتوراه في الكلية التقنية المسيب تبحث تأثير مبيد Metribuzin والسماد الحيوي وفترات الري في نمو وحاصل البطاطا

اجنادين نيوز /ANN

اعلام الكلية/نداء الرفيعي

بحثت أطروحة دكتوراه في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الاوسط التقنية ( تأثير مبيد Metribuzin والسماد الحيوي وفترات الري في نمو وحاصل البطاطا
Solanum tuberosum(L.)

وهدفت الدراسة التي قدمتها الباحثة ايلاف حسن علي جرمط إلى تحديد الوقت المناسب لرش المبيد Metribuzin الذي يعطي أعلى نمو وحاصل للبطاطا.
وتحديد افضل سماد احيائية من المايكورايزا والرايزوبيا الذي تعطي أعلى نمو وحاصل للبطاطا ، وتحديد افضل فترات ري التي تعطي أعلى نمو وحاصل للصنف أعلاه .

وتوصلت الدراسة إلى ان معاملتي رش المبيد Pre-emergence و Post-emergence تفوقت معنويا في صفات النمو الخضري والفسيولوجي والحاصل قياسا بمعاملة المقارنة ، وادى السماد الحيوي (المايكورايزا)الى تحسين صفات النمو والحاصل.
وكان للري كل (7 ) ايام تأثير معنوي في زيادة النمو الخضري والحاصل والصفات الفسيولوجية الاخرى قياسا بالري كل ( 9 ) ايام .

واوصت باعتماد رش المبيد Metribuzin على حقول البطاطا بتوقيت Pre-emergencو Post-emergence لدوره في تقليل الادغال المرافقة للمحصول وآثارها السلبية ومن ثم تحسين صفات النمو والحاصل في كلا عروتي الزراعة الربيعية والخريفية ، كذلك أوصت الدراسة باعتماد السماد الحيوي (المايكورايزا) لما له من تأثير ايجابي في تحسين صفات النمو الخضري والحاصل ومكوناته، واعتماد الري كل ( 7 ) أيام وعدم تأخير الري الى ( 9 ) أيام الذي يؤثر سلبا في صفات النمو والحاصل .

زر الذهاب إلى الأعلى