أرمينيا تأسر جنديين أذربيجانيين

اجنادين نيوز / ANN

أفغان غفارلي – صحفي أذربيجاني

ترفض جمهورية أرمينيا المجاورة، التي تخوض صراعا عسكريا مع أذربيجان منذ أكثر من 30 عاما، إعادة الجنديين الأذربيجانيين الأسيرين، ضل الجنديين في الجيش الأذربيجاني، أجشين بابيروف، المولود في عام 2004 ، وحسين أخوندوف، المولود عام 2003 ، في أبريل 2023 ، بسبب الظروف الجوية الضبابية في المنطقة الحدودية وعبروا إلى أراضي أرمينيا المجاورة.

وفي وقت لاحق، ألقى الجيش الأرمني القبض على الجنديين ، وأثناء أسره، تعرض الجندي حسين أخوندوف للتعذيب، وانتشرت صور ومقاطع فيديو عن التعذيب والمعاملة القاسية التي تعرض لها في بعض وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي الأرمنية.

ووصف الجانب الأذربيجاني إخضاع الجندي الأسير لمختلف أشكال التعذيب وسوء المعاملة بأنه عمل مخالف لقواعد القانون الدولي، ولوحظ أن هذه الحقيقة تؤكد مرة أخرى أن أرمينيا تنتهج سياسة عدائية ضد أذربيجان على أساس الكراهية العرقية.

وعلى الرغم من المطالب المتكررة من الجانب الأذربيجاني ، لم تُعد السلطات الأرمينية العسكريين، بل على العكس من ذلك، تم تقديم الجنديين للمحاكمة، ورفعت قضية جنائية باطلة ضدهم، واتُهم الجنود الأذربيجانيون “بعبور حدود دولة أرمينيا بشكل غير قانوني وحمل أسلحة نارية وذخيرة”، نتيجة لذلك ، حُكم على حسين أخوندوف بالسجن 20 عامًا وأغشين بابيروف بالسجن 11 عامًا و 6 أشهر.

ووصفت لجنة الدولة الأذربيجانية المعنية بالسجناء والمفقودين والرهائن التعذيب الشديد للجندي حسين أخوندوف بأنه انتهاك صارخ لاتفاقيات جنيف المؤرخة 12 أغسطس / آب 1949، وقد أدانت لجنة الدولة بشدة مثل هذه القسوة اللاإنسانية للطرف الآخر وطالبت بمعاملة الأشخاص الأسرى وفقًا لقواعد القانون الإنساني الدولي، وأثار تعذيب السجناء غضب الرئيس الأذربايجاني إلهام علييف، وطالب بإعادة الجنود قريبًا، وقال الرئيس إنه بعد انتهاء حرب كاراباخ الثانية (حرب 44 يومًا التي وقعت في عام 2020) ، توصل ممثلو أرمينيا وأذربيجان إلى اتفاق مفاده: “إذا ضل شخص ما، يجب إعادة هؤلاء الأشخاص في غضون يومين على الأكثر”.

كما ندد رئيس ممثلية الاتحاد الأوروبي في أذربيجان ، بيتر ميخالكو ، بمعاملة الأسرى الأذربيجانيين: “شاهدت الفيديو الذي يظهر المعاملة العنيفة للجندي الأذربيجاني المحتجز، انه من المحزن حقا. من المهم أن تتم معاملة جميع السجناء وفقًا للقانون الدولي الإنساني. ناشدت مفوضة حقوق الإنسان الأذربيجانية سابينا علييفا المجتمع الدولي بشأن الإفراج الفوري عن الأفراد العسكريين الذين اعتقلتهم أرمينيا وحُرموا من حريتهم بشكل غير قانوني. ودعا إلى اتخاذ خطوات فعالة لإطلاق سراح الجنديين في القريب العاجل. طالبت أمهات أسرى الحرب بدعم اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإطلاق سراحهم.

وقالت وزارة الخارجية الأذربيجانية إن الجانب الأذربيجاني أعاد على الفور الرهائن الأرمن، خاصة أكثر من 10 جنود عبروا الحدود بعد أن ضلوا طريقهم، دون أي تحفظ. و في 15 يوليو ، عُقد اجتماع ثلاثي في بروكسل بين رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل ورئيس وزراء جمهورية أرمينيا نيكول باشينيان. ناقش القادة في هذا الاجتماع قضية إطلاق سراح الجنود الذين عبروا دون قصد إلى الجانب الآخر. يعتقد الجانب الأذربيجاني أن الاعتقال والتعذيب غير القانونيين لأفراد الجيش الأبرياء يهدف إلى تعطيل مفاوضات السلام الجارية بين البلدين.

ملاحظة : تم اعداد المقال من قبل الاتحاد الاجتماعي الذي يحمل اسم “مساعدة أصحاب الملكية الفكرية” وذلك بمساعدة وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية اذربيجان.

زر الذهاب إلى الأعلى