هل ستغادر روسيا كاراباخ في عام 2025.. رغبة باكو ورسالة اردوغان

بقلم الصحفي الأذربيجاني /  أفغان غفارلي

تنتهي فترة ولاية وحدة حفظ السلام الروسية المتمركزة مؤقتًا في منطقة كاراباخ الأذربيجانية في عام 2025، ولا يرغب الجانب الأذربيجاني في تمديد فترة ولاية الجيش الروسي ويهتم بمغادرته المنطقة في عام 2025، بينما تريد أرمينيا المجاورة، التي لا تتخلى عن أطماعها في الأراضي الأذربيجانية، تمديد تفويض الجيش الروسي في كاراباخ بعد هذا العام. هذا يرجع لكون أرمينيا التي تعتمد على الجيش الروسي ، غالبًا ما تنخرط في استفزازات عسكرية وسياسية في المنطقة وتحرض الجالية الأرمنية الصغيرة التي تعيش في كاراباخ على الانفصال.

تجدر الإشارة إلى أن وحدة حفظ السلام الروسية انتشرت في كاراباخ بعد الحرب التي استمرت 44 يومًا بين أذربيجان وأرمينيا في عام 2020، ووقع قادة أذربيجان وأرمينيا وروسيا في 10 تشرين الثاني / نوفمبر 2020 بيانا مشتركا بشأن وقف الأعمال العدائية ووقف إطلاق النار في كاراباخ، وبحسب البيان الثلاثي ، فقد تم نشر وحدة حفظ السلام الروسية المكونة من 1960 عسكريًا و 90 مركبة مدرعة عسكرية و 380 مركبة ومعدات خاصة في منطقة كاراباخ الأذربيجانية. واتخذ الروس موقفا بين الجيش الأذربيجاني والجماعات المسلحة الأرمينية غير الشرعية في كاراباخ. علما أنه موازاة مع المفاوضات بين أرمينيا وأذربيجان على مدى 3 سنوات، واصلت الجماعات المسلحة الأرمينية غير الشرعية في كاراباخ أنشطتها الاستفزازية.

إن قوات حفظ السلام الروسية، التي من المفترض أن تحافظ على النظام في المنطقة، لا تغض الطرف عن كل هذه الاستفزازات، ومع ذلك، وفقًا للبيان الثلاثي المؤرخ في 10 نوفمبر 2020، كان على قوات حفظ السلام الروسية ضمان إبعاد الجماعات المسلحة الأرمينية غير الشرعية من أراضي أذربيجان، لكن الروس لم يفعلوا ذلك، وباختصار، فإن قيادة قوات حفظ السلام الروسية ليست في عجلة من أمرها للوفاء بالتزاماتها، حتى لو كان هذا مفقودًا ، فإن أسماء المناطق السكنية في كاراباخ مذكورة بأسماء أرمينية وهمية في المعلومات التي وزعتها وحدة حفظ السلام الروسية، على الرغم من أن الجانب الأذربيجاني قد أعرب مرارا عن اعتراضه على ذلك، إلا أن فرقة حفظ السلام الروسية لا تريد تصحيح الخطأ الذي ارتكبته في المعلومات الرسمية.

يظهر أن الدولة الروسية والرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يرغبان في سحب وحدتهما العسكرية من كاراباخ من أجل الحفاظ على نفوذهما في منطقة جنوب القوقاز وإدارة القضايا  ويعتقد الانفصاليون أن قوات حفظ السلام الروسية في كاراباخ لن تسمح بالتدخل العسكري الأذربيجاني في المنطقة، و يشعر المسؤولون في باكو بقلق بالغ من أن تظهر قوات حفظ السلام الروسية نفسها على مقربة من الجماعات المسلحة الأرمينية غير الشرعية،

وبدورها اضطرت تركيا، حليف أذربيجان الاستراتيجي، إلى اتخاذ إجراءات، وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المؤتمر الصحفي لقمة الناتو التي عقدت في ليتوانيا قبل أيام قليلة، “إن قوات حفظ السلام الروسية يجب أن تغادر كاراباخ في عام 2025. “، بهذا البيان ، ذكّر أردوغان مرة أخرى بأن أنقرة حليف استراتيجي لباكو، واضاف “الاتفاق ينص على بقاء قوات حفظ السلام الروسية في الاماكن المحددة حتى عام 2025. ستغادر روسيا الإقليم في عام 2025. واعتقد ايضا ان روسيا ستتمسك بهذا الاتفاق “.

يقول المعلقون السياسيون إن تصريح أردوغان يمكن اعتباره رسالة موجهة إلى موسكو، وبحسب الخبراء ، فقد أعرب الرئيس التركي عن طلب أذربيجان وأعرب عن موقف باكو الرسمي أمام موسكو. لكن هل يمكن إخراج روسيا من كاراباخ عام 2025؟ على الرغم من صعوبة الإجابة على السؤال بشكل لا لبس فيه ، فإن باكو الرسمية تنتهج سياسة نشطة في هذا الاتجاه. يريد الجانب الأذربيجاني تحقيق هذا الاستقرار في كاراباخ بحلول عام 2025 بحيث لا يكون هناك عذر لجنود حفظ السلام الروس للبقاء في المنطقة.

أفغان غفارلي – صحفي أذربيجاني

ملاحظة : تم اعداد المقال من قبل الاتحاد الاجتماعي الذي يحمل اسم “مساعدة أصحاب الملكية الفكرية” وذلك بمساعدة وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية اذربيجان.

زر الذهاب إلى الأعلى