الروائي جابر خليفة جابر في ضيافة مؤسسة رؤى البصرة للاحتفاء بروايته الجديدة

اجنادين نيوز / ANN

عبد العزيز حسين علي

أحتفت مؤسسة رؤى البصرة الثقافية صباح اليوم بالروائي العراقي جابر خليفة جابر بمناسبة صدور روايته الأخيرة الموسومة( نور خضر خان ) الصادرة عن دار خطوط وظلال للنشر والتوزيع.
وجرى الاحتفاء خلال الجلسة الأدبية التي أقيمت في قاعة مكتبة أيمن وسط البصرة بحضور عدد من أدباء ومثقفي المدينة.

قدمت الجلسة الأدبية منتهى عمران التي تحدثت بدورها عن إنطلاق هذه المؤسسة المعنية بالجانب الثقافي والفني والتي من شأنها إقامة نشاطات عديدة متنوعة، تمثلت اليوم بمنقاشة المكان في رواية نور خضر خان الذي يشكل احد اهم التفاتات الكاتب في منجزه الأدبي لما يشكله من أهمية تتعلق بجوانب التأريخ و التوثيق .

وتحدث خليفة عن روايته التي تقع في ما يقارب ٢٨٠ صفحة حول الرواية التي تعد الطبعة الثانية المتصلة برواية ( آنوش ) للكاتبة نور خضر خان الصادرة قبل ربع قرن من تاريخ اليوم بحسب التعبير الوارد في المقدمة والتي تجسد لسيرة غريبة حافلة بالأحداث لدار في البصرة القديمة(محلة نظران) تسالم الناس على تسميتها بدار زمان.

حيث شملت الطبعة الثانية إضافة قسمين ، الأول تضمن سيرة للرواية مما تركته الكاتبة من أوراق و يوميات اما القسم الآخر فتضمن دليلا للأسر والأشخاص .

الحقبة الزمنية التي تتناولها الرواية تمتد من أواخر العهد العثماني وحتى المستقبل فإنك ستجد السنين في متنها على غير الحقيقة فربما تكون عبارة عن نبؤات لأحداث تعد نتيجة لهذا السير التاريخي الذي يوثق لبعض معالم وشواخص المدينة مع الأخذ بنظر الاعتبار ما أشار اليه خليفة حول أن الرواية لا تعد وثيقة تاريخية للأحداث كونها مزيج من الواقع والخيال.

وجرى خلال الجلسة عرض أفلام قصيرة تجسد بعض الأماكن التي تناولتها الرواية كشط العرب و منطقة نظران والشنشايل لا سيما( دار زمان) الذي هو الآن مقر إتحاد الأدباء والكتاب في البصرة.

وشارك ضمن الحوار بعض الشخصيات الذي اشادوا بإمكانيات خليفة في الرواية مؤكدين على أهمية المكان وما يشمله من قصص وذكريات ومواقف تبقى خالدة عبر الزمن.

زر الذهاب إلى الأعلى