خبراء صينيون.. أذن الإنسان أصلها خياشيم الأسماك!

اجنادين نيوز / ANN

رشيد أرزيقو

كشفت دراسة جديدة أجراها خبراء صينيون على أن آذان الإنسان تطورت من خياشيم الأسماك، مع أدلة تم جمعها من أحافير سمكية عمرها 400 مليون عام وجدت في الصين.

ووجد الخبراء الصينيون في نهاية المطاف أدلة على هذا الغموض في الحفريات المكتشفة في مقاطعتي تشجيانغ ويوننان بالصين، مما قدم أدلة تشريحية وأحفورية لأصل المتنفسات من الخياشيم.

وأكد قاي تشي كون، الباحث في الأكاديمية الصينية للعلوم والمؤلف الأول لمقال “تطور المتنفسات من الأسماك عديمة الفك إلى رباعيات الأرجل”، أن هناك أدلة جنينية وأحفورية كثيرة على أن الأذن الوسطى للإنسان تطورت من متنفسات السمكة.

وأضاف قاي: “إن اكتشاف هذه الحفريات السمكية القديمة دليل على أن آذاننا الوسطى نشأت من خياشيم الأسماك. وهذا يشرح أنه على الرغم من عدم تنفس آذان الإنسان اليوم، ولكنها ما زالت متصلة بالفم، لأنها كانت عضوا في الجهاز التنفسي للأسماك.”

من جانبه، قال تشو مين، الباحث في معهد علم الحفريات الفقارية وعلم الإنسان القديم التابع للأكاديمية الصينية للعلوم: “يمكن إرجاع العديد من هياكل جسم الإنسان إلى أسلاف الأسماك، مثل الأسنان والفك والآذان الوسطى. ويقوم خبراء الأحافير بملء عمليات مهمة في سلسلة التطور من الأسماك إلى الإنسان. وتوفّر أحافير مملكة الأسماك القديمة بتشيوجينغ أدلة مهمة على تحسين هذه السلسلة.”

ويعتقد الخبراء أنه مع تطور الأسماك وهبوطها على اليابسة، كان عليها تطوير حواس جديدة للبقاء على قيد الحياة بشكل أفضل في الهواء. وتطورت المتنفسات، التي فقدت قدرتها على التنفس، تدريجيا إلى الأذن الوسطى، لتصبح قناة السمع المستخدمة لنقل الصوت إلى الدماغ عبر عظام الأذن الداخلية الصغيرة. وهكذا طور الإنسان حاسة سمع حادة.

زر الذهاب إلى الأعلى