التراث الإسلامي في البلقان بجلسة ملتقى جيكور الثقافي

اجنادين نيوز / ANN

استضاف ملتقى جيكور الثقافي في قاعة هندال بمحلية البصرة للحزب الشيوعي الدكتور حامد الظالمي للاحتفاء بصدور كتابه الجديد ( التراث الإسلامي في البلقان مع عشرين مقالة ودراسة للمستشرق الالباني محمد موفاكو) وسط حضور نخبوي من المهتمين بالشأن الثقافي والتراثي، قدم المحتفى به الإعلامي باسم محمد حسين .

تناول الدكتور الظالمي في شرح شيق شد انتباه الحضور وتفاعلهم مواضيع مهمة تناول فيها دول البلقان وتراثها الإسلامي الذي امتد من حقبة الدولة العثمانية إلى يومنا هذا وأثر العربية في ألبانيا وترجمة القرآن الكريم إلى لغات البلقان المختلفة والمخطوطات العربية والإسلامية.

ومن اهم ألمواضيع التي تطرق لها الظالمي كانت عن الديانة البكتاشية وتحولاتها في ألبانيا التي تعتبر مقرها الرئيسي ، كما تناول ملحمة كربلاء في الأدب البكتاشي والألباني و البكتاشية والمسيحية وأدب الملاحم البكتاشية والعديد من المواضيع التي ضمها الكتاب.

الدكتور حامد ناصر الظالمي استاذ في كلية التربية جامعة البصرة والأمين العام للمكتبة المركزية في جامعة البصرة منذ عام 2010 صدرت له عدد كبير من المؤلفات المطبوعة منها ” بنية اللغة العربية في دراسات التيار المعادي للعقل العربي و أصول الفكر اللغوي العربي في دراسات القدماء والمحدثين دراسة في البنية والمنهج وسلسلة أشتات عراقية وأصول الفكر البياني العربي ابن أبي الحديد نموذجا”.

زر الذهاب إلى الأعلى