يأمل بغطاء لغيره … وهو “مكشف”؟!

اجنادين نيوز / ANN

د. جواد كاظم الكعبي

كشف وزير النفط عن أن “العراق يعتزم توقيع عقود بعشرات مليارات الدولارات مع السعودية قبيل انتهاء فترة حكومته الحالية، للمشاركة الاستثمارية في قطاعات الغاز والطاقة البديلة والمياه والصناعات البتروكيمياوية، وهو يتفاوض مع شركة أرامكو السعودية كشريك في عقود استكشاف واستثمار الغاز الحر، ويأمل أن يكون هناك غطاء قانوني واضح وحماية للشركات السعودية العاملة في العراق” (“صوت العراق”، 1/11/ 2021):
• حكومة الوزير المستقيلة هي لتصريف الأعمال اليومية حتى تشكيل الحكومة المقبلة، ولا يوجد أي غطاء دستوري أو قانوني يمنحها صلاحيات التعاقد مع الغير!
• الاستثمار في قطاعات الطاقة البديلة والمياه والصناعات البتروكيمياوية هي من وظائف وصلاحيات وزارات أخرى، وليس للوزير ولاية عليها بتغطيتها بأي غطاء!
• لا يمتلك الوزير صلاحيات التعاقد بنمط عقود مشاركة مع الغير في قطاع الغاز، لعدم وجود غطاء دستوري أو قانوني لهذا النمط من العقود!
• بعزمه التعاقد مع الغير للاستثمار في قطاع الغاز، فقد جرد الوزير شركة النفط الوطنية التي يرأسها شخصيا من غطائها الوظيفي للنشاط في هذا القطاع!
… أيها الوزير إذا كان هناك مَنْ هو بحاجة لغطاء في العراق فسأدلك عليه: غطاء يحمي الناس من حرقك للغاز وتسميمك سماواتهم، وغطاء يحمي ملكية صاحب ثروة الغاز من نهب وزارة راحلة، وغطاء يحميك من المسائلة القانونية والمجتمعية لسلبك أغطية … لا تمتلك حق مَسّها!

زر الذهاب إلى الأعلى