65 عامًا للعلاقات اليمنية الصينية المفعمة بالصداقة والعَطاء

أجنادين نيوز  / ANN

ـ بقلم عبد الحميد الكبي

ـ تحرير وتدقيق: الأكاديمي مروان سوداح – الأُردن
ـ كاتب مُعتمد للنشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية، ومستشار رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتّاب العرب أصدقاء وحُلفاء الصين للشؤون اليمنية، ورئيس رابطة أصدقاء طريق الحرير الصيني الإلكترونيه في اليمن .

تزدهر علاقات اليمن والصين منذ 65 سنة، مُفعمة بالود والتنسيقات الإستراتيجية في مختلف المَسارب وتبادل المنافع المشتركة التي يتميّزان بها، مُستَندين في ذلك على الامتداد التاريخي العريق الذي يجمع بين الحضارتين اليمنية والصينية عبر القرون.
لقد مضت ستة عقود ونصف على العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين اليمني والصيني، عكست الجواهر الإنسانية والحضارية لكليهما، لترسخ علاقة وطيدة وصداقة يمنية صينية عميقة في شتى القضايا.
يؤكد التاريخ أن جمهورية الصين الشعبية كانت من أوائل البلدان التي قدّمت للمساعدات لليمن وشعبها في مختلف الحقول التنموية والخدمية والبُنى التحتية، فخلال كل السنوات المنطوية شيّدت الصين العديد من المشاريع التنموية، ووفّرت المساعدات الإنسانية لليمن دون شروط مسبقة، ليتميز العطاء الصيني كما هو دومًا بأبعاد إنسانية نبيلة.
خلال السنوات الأخيرة، كان أبرز حدث في علاقات للصين واليمن، التوقيع على مذكرة التفاهم للانضمام إلى مبادرة الحزام والطريق الصينية الدولية، التي تفتح الأبواب أمام اليمن لتحقيق منافع اقتصادية وتنموية بآفاق واسعة لفتوحات متجددة، تعود بالنفع والفائدة على الجميع، بخاصة في الاقتصاد وللوصول بالتالي إلى مرحلة الشراكة الحقيقية في البناء والتنمية المُستدامة.
في مجال حيوي موازٍ، يُعتبر توقيع اتفاقيات التعاون والاهتمام بالشباب، والاستفادة من التجارب والخبرات الصينية الرائدة في هذا الفضاء، خطوة واثقة تُعزِّز العلاقات الثنائية بين صنعاء وبكين. كذلك الأمر بالنسبة للقضاء على الفقر والفقر المٌدقع في الصين، وأهمية نقل تجارب وآليات ذلك من الصين إلى اليمن والبلدان العربية، مِمَّا سيعود بالفائدة على تجاربنا العربية، واستقرار السلام الطبقي في مجتمعاتنا.
نحن كشباب يمني، نسعى إلى الاستفاد من التجارب والخبرات الصينية الرائدة في كل مجال وحقل، ما سيعمل على الارتقاء المتواصل لعلاقاتنا اليمنية الصينية والعربية الصينية، والتي نأمل أن تبقى تتمحور على تنفيذ أهداف سامية، خدمةً لجميع شعوبنا، لاسيّما في مبادرة الحزام والطريق.

زر الذهاب إلى الأعلى