الزراعة تعلن خطط جديدة لدعم السوق بالبيض

اجنادين نيوز /

اعلنت وزارة الزراعة عن خطط جديدة لدعم السوق المحلية بمادة بيض المائدة، لتلبية حاجة المستهلك والحد من ارتفاع الأسعار.

وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة ميثاق عبد الحسين، في بيان رسمي لم يكن هناك اي قرار بفتح الاستيراد الخارجي لان استيراد البيض او الدجاج المجمد ممنوع، وهدفه تشجيع المنتج المحلي”. 

واوضح بأنه”هناك قرارات بتوريد البيض والدجاج من اقليم كوردستان، ومن المنتج المحلي لديهم الى باقي المحافظات وقد شرعت الشركة العامة للتجهيزات الزراعية باعطاء التصاريح الخاصة لمنتجي البيض للمسجلين رسمياَ في الاقليم لتوريد بيض المائدة”.

 اما فيما يخص مقطعات الدواجن فيمكن لاصحاب المعامل الخاصة بالصناعات الغذائية والمسجلة رسميا في التنمية الصناعية ان تتقدم للحصول على موافقات لاستيراد المقطعات”، مشيراَ الى ان”هذه القرارات تزامنت خلال السنة ٢٠٢٠ مع تغيير صرف سعر الدولار الذي ادى الى ارتفاع الاسعار نسبياَ للمواد الغذائية عموماَ فقد انعكس ذلك على الاعلاف وكل المواد الداخلة في الانتاج للدواجن”. 

واكد، ان”هناك ارتفاع عالمي مسجل باسعار الاعلاف والمنتجات الغذائية اي ان الارتفاع بالاسعار ليس بسبب شح توفر المادة في السوق ولكن بسبب الارتفاع في كلف الانتاج وكذلك الارتفاع العالمي ويمكن مراجعة اسعار المواد عالمياَ في الدول التي لاتدعم مباشرة الإنتاج”. 

وشدد، بانه”ماتزال وزارة الزراعة حريصة على موازنة الطلب والعرض للمواد الغذائية الزراعية للحفاظ على مكتسبات الانتاج الوطني كبنى تحتية ومنع الاغراق السلعي وحماية المستهلك من ارتفاع الاسعار الى حدود اعلى من كلف الانتاج المحلي الحقيقي”. 

ولفت، الى انه “هناك تنسيق عالي المستوى بين وزارة الزراعة والمجلس الوزاري للاقتصاد في هذا الشان، وان الانتاج المحلي تصاعد تدريجياَ ليشغل ايدي عاملة وكذلك ليكون احد مقومات الامن الغذائي المحلي بدون الاعتماد على الاستيراد، وقد اتضحت اهمية ذلك خلال جائحة كورونا عندما انقطعت الامدادات الدولية واغلقت الحدود واعتمدت كل دولة على انتاجها المحلي في توفير الغذاء”. 

زر الذهاب إلى الأعلى