مستشارة سياسية صينية تدعو إلى تحفيز “الاقتصاد الفضي”

اجنادين نيوز / ANN
CGTN

تعمل إحدى الأعضاء باللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، أعلى هيئة استشارية سياسية للصين، بلا كلل لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للبلاد للاستجابة لشيخوخة السكان من خلال بناء مجتمع رقمي صديق للمسنين وتحفيز حيوية “الاقتصاد الفضي”.

شجعت سون جيه، أستاذة في جامعة الأعمال والاقتصاد الدولية الصينية، على تنمية خدمات رعاية المسنين المجتمعية والمنزلية، مع توفير المزيد من المرافق الداعمة والخالية من العوائق. وخلال عطلة عيد الربيع الماضية، أجرت سون بحثا ميدانيا في مختلف الشوارع ومؤسسات رعاية المسنين المجتمعية ببكين لتحسين مقترحاتها المقدمة لـ”الدورتين السنويتين” للعام الجاري.

وقامت خلال العام الماضي بإجراء أبحاث موسعة حول نظام الدعم الاجتماعي المطلوب لخدمات رعاية المسنين المنزلية من خلال توزيع أكثر من 2000 استبانة وتنظيم ندوات متعددة.

وقالت سون “قمنا بجمع الآراء والمقترحات وتصنيفها إلى جانبين رئيسيين. ويركز البعض على تجديد المنازل لراحة المسنين، بينما يركز البعض الآخر على خدمات الوجبات للمسنين”.

قالت سون إنه بعد إدخال المبادئ التوجيهية الوطنية لتعزيز خدمات الوجبات للمسنين، تطورت أشكال مختلفة من خدمات الوجبات بسرعة في جميع أنحاء الصين. ومع ذلك، وفي الوقت الحاضر، لا تزال المطاعم التي تقدم خدماتها للمسنين تواجه ضغوطا مثل ارتفاع تكاليف العقارات ونقص موظفي التوصيل.

ولذلك، وفي “الدورتين السنويتين” للعام الجاري، ستقدم سون اقتراحات محددة حول كيفية جعل خدمات الوجبات للمسنين تحقق عمليات مستدامة.

وقالت “يكمن التحدي الأكبر الذي يواجه خدمات الوجبات للمسنين في الإدارة المستدامة. ولذلك، يقترح أن تقوم الإدارات الحكومية بإدخال سياسات لتشجيع العمليات المتنوعة للمطاعم المخصصة للمسنين مع جذب رأس المال الاجتماعي أو توجيهه، بما فيها التبرعات الخيرية، لدعم خدمات الوجبات لمسنين”.

خلال السنوات العشر الماضية، اتبعت الصين إستراتيجية وطنية استباقية في الاستجابة لشيخوخة السكان. واقترح المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني الذي عقد في عام 2022 تنمية قضية رعاية المسنين والقطاعات المرتبطة بها، فضلا عن تحسين الخدمات المقدمة للمسنين الذين لم يكن لهم من يعتني بهم.

وقالت سون “منذ السنوات العشر الماضية، أولت الحكومة الصينية أهمية كبيرة لمعالجة شيخوخة السكان. وباعتبارنا أعضاء في هيئة الاستشارة السياسية، ينصب تركيزنا على إجراء البحوث لاستكشاف التنفيذ الفعال لتفاصيل السياسة والمشاركة في مداولات الشؤون الحكومية وإدارتها، وتقديم اقتراحات أكثر فعالية”.

تشير “الدورتان السنويتان” إلى الاجتماعات السنوية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية للصين، والمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.

زر الذهاب إلى الأعلى