نمو قوي لإنتاج ومبيعات وصادرات السيارات في الصين

اجنادين نيوز / ANN

جريدة الشعب الصينية


شي رونغ بين، وانغ جين يوي، تشن وي، تشو تشي يوي

أصدرت الجمعية الصينية لمصنعي السيارات بيانات إنتاج ومبيعات السيارات لعام 2023 في 11 يناير الجاري، والتي تشير الى أن إنتاج ومبيعات السيارات السنوية وصلت إلى 30.161 مليون و30.094 مليون على التوالي، لتصل إلى 30 مليونا للمرة الأولى، وتصبح أكبر منتج ومستهلك للسيارات في العالم لمدة 15 عاما متتالية. وتجاوز إنتاج ومبيعات مركبات الطاقة الجديدة 9 ملايين وحدة، لتحتل المرتبة الأولى في العالم لمدة تسع سنوات متتالية. كما اقتربت صادرات السيارات من 5 ملايين وحدة، وهي زيادة كبيرة عن العام السابق.
“لا ينفصل هذا السجل التاريخي الجديد عن الجهود المشتركة بين قطاعات المنبع والمصب في صناعة السيارات.” قال فو بينغ فنغ، نائب الرئيس التنفيذي والأمين العام للجمعية الصينية لمصنعي السيارات، إن إنجاز أكثر من 30 مليون سيارة يؤكد المزايا السوقية الضخمة للصين وإمكانات الاستهلاك. وعلقت روتيرز في مقال عن الصين:”باعتبارها أكبر سوق للسيارات في العالم، ستواصل الصين قيادة انتعاش صناعة السيارات العالمية.”
وفي السنوات الأخيرة، طورت الصين بثبات مركبات الطاقة الجديدة، مع تحقيق اختراقات مستمرة في التقنيات الأساسية والتوسع المستمر في حجم السوق. وقد استغرقت العملية من إنتاج أول مركبة تعمل بالطاقة الجديدة إلى المركبة رقم 10 مليون 27 عاما، واستغرقت العملية من إنتاج المركبة رقم 10 مليون إلى المركبة رقم 20 مليون 17 شهرا فقط، مما يدل بشكل كامل على “سرعة الصين”.
وصل إنتاج ومبيعات مركبات الطاقة الجديدة في الصين إلى 9.587 مليون و9.495 مليون مركبة على التوالي في عام 2023، بزيادة سنوية قدرها 35.8% و37.9% على التوالي، وهو ما يمثل أكثر من 60% من مبيعات سيارات الطاقة الجديدة العالمية. ووفقا لأحدث البيانات الصادرة عن وزارة الأمن العام في 11 يناير الجاري، فإنه حتى نهاية عام 2023، وصل عدد مركبات الطاقة الجديدة في الصين إلى 20.41 مليون سيارة. وعلى أساس التصنيع والتسويق، تخطو صناعة سيارات الطاقة الجديدة خطوات كبيرة نحو مرحلة جديدة من التطوير عالي الجودة للحجم والعولمة، مما يقود صناعة السيارات العالمية إلى مسار جديد من الكهرباء والذكاء.
وتظهر بيانات من الجمعية الصينية لمصنعي السيارات أن إجمالي صادرات الصين من السيارات ستصل إلى 4.91 مليون وحدة في عام 2023، بزيادة سنوية قدرها 57.9%. ويرجع النمو الكبير في البيانات إلى حقيقة أن شركات السيارات الصينية تولي أهمية كبيرة للتنمية الدولية من ناحية، ومن ناحية أخرى اغتنام الفرصة لتطوير مركبات الطاقة الجديدة.
كما أدت سيارات الطاقة الجديدة، بطاقة العمل الجديدة لـ “صنع في الصين”، إلى “الخروج” المستمر للسيارات الصينية. وقال تشانغ جين هوا، رئيس الجمعية الصينية لمهندسي السيارات، إن تكنولوجيا ومنتجات مركبات الطاقة الجديدة في الصين أصبحت قوة مهمة تدعم تحول السيارات العالمي، وسيلعب تشكيل السلسلة البيئية لمركبات الطاقة الجديدة في الصين دورا أكبر في التعزيز المستمر للربط بين الأسواق والموارد المحلية والدولية.
وفي الوقت الحالي، بدأ عدد كبير من شركات السيارات الصينية في الاستثمار في بناء قواعد إنتاج في الخارج والتخطيط لتخطيط عالمي طويل المدى. ويتوقع ليو لوتشوان، مدير مركز أبحاث التنمية الاستراتيجية التابع لإدارة التخطيط الاستراتيجي وتطوير العلوم والتكنولوجيا في مجموعة دونغفينغ موتور المحدودة، أنه في المستقبل، ستستمر درجة توطين السيارات الصينية المتوجهة إلى الخارج في التعمق، وتوسع نطاق قواعد الإنتاج في الخارج. ومن المتوقع أنه بحلول عام 2030، ستشكل كل من الصادرات التجارية ومبيعات المصانع في الخارج نصف مبيعات السيارات في الخارج في الصين. من بينها، سوف تستمر زيادة نسبة صادرات مركبات الطاقة الجديدة.
“لا تساهم سلسلة توريد السيارات في الصين في صناعة السيارات العالمية من خلال التجارة فحسب، بل تبدأ في المشاركة في تخطيط سلسلة التوريد العالمية من خلال الاستثمار أيضًا”. وأوضح تشانغ يونغ وي، نائب الرئيس والأمين العام لجمعية مائة شخص للسيارات الكهربائية الصينية، أنه بأخذ بطاريات الطاقة كمثال، حتى الآن، تجاوزت الطاقة الإنتاجية التراكمية المخطط لها في الخارج للشركات الصينية 500 جيجاوات/ساعة.
وبالاعتماد على سوق الطلب المحلي القوي ودعم سلسلة صناعية كاملة وسلسلة التوريد، شكلت صناعة السيارات الصينية مزايا تنافسية جديدة في العالم، كما أنجبت ويلاي، وليشيانغ، ووين جي، وشياو بنغ وغيرها من العلامات التجارية الجديدة في مجال مركبات الطاقة الجديدة الذكية التي بدأت في إظهار قوتها في سوق السيارات العالمية.
ويظهر التحليل الشامل لملكية السيارة لكل ألف شخص والطلب على تحسين الاستهلاك وغير ذلك من العوامل أن سوق السيارات الصينية لا تزال تتمتع بإمكانات نمو كبيرة. وتتوقع الجمعية الصينية لمصنعي السيارات أنه في عام 2024، ستتجاوز مبيعات السيارات في الصين 31 مليون سيارة. ووفقًا لمياو وي، نائب مدير اللجنة الاقتصادية للجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، فإنه فيما يتعلق بالمسار الجديد للكهرباء والذكاء، من المرجح أن تحقق الصين هدفها المتمثل في تشكيل مركبات الطاقة الجديدة أكثر من 50% من السوق في عام 2035 بحلول عام 2025 أو 2026 على أقصى تقدير، أي قبل الموعد المحدد في الأصل عام 2035.

 


8 يناير 2024، سيارات صينية الصنع في ميناء يانتاى بميناء شاندونغ، تنتظر شحنها للتصدير. صورة الشعب/ تانغ كي

تعمل الروبوتات الصناعية بسرعة، ويقوم عمال اللحام بلحام وتجميع مركبات النقل السريع الكهربائية ذات الطاقة الجديدة في ورشة تصنيع التابعة لشركة تجارية لتصنيع مركبات الطاقة الجديدة في منطقة التنمية الاقتصادية والتكنولوجية بمدينة قانتشو بمقاطعة جيانغشي. صورة الشعب / تشو هاي بنغ

زر الذهاب إلى الأعلى