ورق الاسكدنيا ( لنك الدنيا ) 5 فوائد مذهلة

اجنادين نيوز/ ANN

لشجرة الأسكدنيا العديد من الفوائد التي تفوق مجرد قيامها بطرح ثمار مغذية ولذيذة المذاق، فأوراق هذه الشجرة تحمل فوائد مذهلة ربما لم تكن تعرف عنها قبل اليوم، فما هي فوائد ورق الأسكدنيا؟

مع أن أول ما يدور في الذهن عند ذكر شجرة الأسكدنيا هي تلك الثمار البرتقالية اللون واللذيذة والغنية بفيتامين ج والبوتاسيوم والحديد والألياف، إلا أن هذا لا يعني أن علينا إهمال فوائد الأجزاء الأخرى من الشجرة والتي قد تفوق الثمار فائدة، وهنا سوف نستعرض فوائد ورق الأسكدنيا.

فوائد ورق الأسكدنيا

كشفت العديد من الأبحاث والدراسات التي تم إجراؤها في الأعوام القليلة الماضية أن لورق الأسكدنيا العديد من الفوائد الصحية، ومن هذه الفوائد نذكر:

1. فوائد ورق الأسكدنيا للسكري

كشفت إحدى الدراسات أن إحدى أهم فوائد ورق الأسكدنيا هي قدرته على السيطرة على مرض السكري، وذلك بسبب قيام الأوراق بإنتاج مواد كيميائية مثل حمض التورمينتك (Tormentic acid)، والذي يعتقد أنه يحفز عمليات إنتاج الأنسولين في البنكرياس.

2. دعم وظائف الكبد

يعد الكبد أحد الأعضاء الهامة جدًا في جسم الإنسان خاصةً عندما يتعلق الأمر بتنقية الجسم وتخليصه من الفضلات والمواد السامة. لكن قد يتعرض الكبد أحيانًا لضغط مضاعف يمنعه من القيام بوظائفه على أكمل وجه، وهنا يأتي دور ورق الأسكدنيا في توفير الدعم الذي يحتاج إليه الكبد، وذلك لمحتواها العالي من مادة الأميغدالين (Amygdalin) والتي تعمل على دعم الكبد وتساعده على أداء وظائفه بشكل أفضل.

3. تعزيز صحة الجهاز التنفسي

إحدى الاستخدامات التقليدية لورق الأسكدنيا هي استخدامه كوصفة طبيعية للشفاء من العديد من مشاكل الجهاز التنفسي، مثل احتقان المجاري التنفسية والسعال والحساسية ومشاكل الرئتين، وهذا ما وجدته التجارب والدراسات:

  • في دراسة قام بها باحثون عام 2017، وجد أن تناول ورق الأسكدنيا قد يخفف من أعراض الحساسية.
  • وجدت إحدى التجارب أن ورق الأسكدنيا يحتوي على مركبات طبيعية من مضادات الهيستامين التي تخفف من أعراض الحساسية.

يعتقد العلماء أن القيام بتناول كوب من مغلي ورق الأسكدنيا قد يساعدك على التخلص من احتقان المجاري التنفسية وتسييل المخاط المتحشر والتخلص من البلغم.

4. فوائد ورق الأسكدنيا للأمراض الجلدية

قد تكون مرطبات الجلد المصنوعة من مستخلص ورق الأسكدنيا مفيدة جدًا في التخلص من أي تهيج أو تحسس في البشرة حال تطبيقه موضعيًا على مكان الإصابة.

كما يحمل كوب من مغلي ورق الأسكدنيا فوائد جمة لصحة البشرة عمومًا، وذلك لما يحتويه من نسب عالية من مضادات الأكسدة، ولا يتوقف الأمر عند هذا فحسب، إذ يرجح البعض أن تناول مغلي ورق الأسكدنيا قد يساعد على التخفيف من التهابات اللثة والالام الناتجة عنها.

5. تعزيز صحة الدماغ

يعتقد الباحثون أن أحد أهم أسباب تضرر الدماغ وتدني جودة وظائفه الطبيعية هو خلل يصيب الخلايا العصبية بسبب زيادة تعرضها للشوارد الحرة مع التقدم في السن، ونظرًا لما لورق الأسكدنيا من خصائص مضادة للأكسدة فإن تناول هذه الأوراق قد يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ.

طريقة إعداد شاي ورق الأسكدنيا

يعد الشاي المصنوع من ورق الأسكدنيا شرابًا غنيًا، حيث يتم قطف الأوراق الخضراء من شجرة الأسكدنيا ثم تنظيفها وتقطيعها وطحنها لصناعة شاي الأسكدنيا تجاريًا.

كما أن صناعة شاي الأسكدنيا منزليًا ليس أمرًا صعبًا، وهذه هي الوصفة:

  1. قم بتقطيع الأوراق إلى شرائح بعرض إصبع اليد.
  2. أضف كمية 5 غرامات من الأوراق المقطعة إلى حوالي 4 أكواب من الماء وتسخينها حتى تصل درجة الغليان.
  3. قم بتخفيض درجة حرارة النار واترك ورق الأسكدنيا يغلي في الماء لفترة تتراوح بين 10-15 دقيقة.
  4. أطفئ النار تحت مغلي ورق الأسكدنيا، واترك السائل الساخن مدة 10 دقائق.
  5. قم بتصفية الماء من الأوراق، الشاي الان جاهز!

الاثار الجانبية لاستخدام ورق الأسكدنيا

إلى الان لم تجد الدراسات أي اثار جانبية لتناول شاي الأسكدنيا، عدا حادثة واحدة لرجل عمره 39 عامًا أصيب باعتلال عضلي سام إثر تناوله لترين من مغلي ورق الاسكدنيا.

زر الذهاب إلى الأعلى