كتاب التحكيم التجاري والبحري في أمسية لمؤسسة البحريين العراقية

اجنادين نيوز / ANN

بهاء مانع المنصوري

أقامت مؤسسة البحريين العراقية أمسية احتفائية للدكتور الكابتن البحري حيدر عمران حسن بمناسبة صدور وتوقيع كتابه ( التحكيم التجاري والتحكيم البحري بين الواقع والطموح في ظل التشريعات العراقية والعربية ) في قاعة رجال الاعمال في محافظة البصرة وبحضور عدد كبير من البحريين والقانونيين والمهتمين بهذا الشأن ، قدم المحتفى فيه للحضور الإعلامي طالب البديري .

وتحدث الدكتور الكابتن البحري حيدر عمران حسن عن كتابه متطرقا في بدايته عن نشأت التحكيم منذ القدم مرورا بالتحكيم في الإسلام وصولا لعهدنا الحالي .

وأشار الكاتب الى أهمية التحكيم في حل النزاعات والخلافات بين الأطراف المختلفة واصفا إياه بالوسيلة الضرورية لفض الإشكالات والحوادث بالطرق السليمة التي ترضي بها جميع الأطراف المتنازعة موضحا أن التحكيم يتقدم على القضاء بسبب سبقه في النشوء .

وأضاف ان عدد كبير من القوانين المهمة والمتعلقة بالشأن القانوني البحري وبالرغم من تعدد الحكومات العراقية السابقة والحالية إلا أنها لم تولي الموضوع أهمية ولم تقر مما يشكل خطرا على تطبيق العدالة ووضع حد للنزاعات البحرية بالدرجة الأساس كما تطرق الدكتور الى العديد من المواضيع المهمة التي ترتبط بالتحكيم التجاري والبحري مع ذكر الأمثلة حول ذلك .

ويعتبر كتاب التحكيم اضافة مهمة للباحثين في الشأن القانوني البحري ومرجع ورافد وطني للمكتبة البحرية .

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى