إنها ليست لوحة زيتية، بل نبتة الأوتليا

اجنادين نيوز  /  ANN

صحيفة الشعب الصينية أونلاين بالعربية

أزهرت نبتة الأوتليا المستدقة على سطح بحيرة إرهاي بمدينة دالي من مقاطعة يوننان، جنوب غربي الصين، وبدت مثل لوحة زيتية تدفقت فيها الألوا بغزارة. وتعد الأوتليا المستدقة من النباتات المغمورة، التي تنمو جذورها في قاع الماء، بينما تطفو أوراقها على السطح متمايلة مع الأمواج. وتحتاج الأوتليا المستدقة إلى بيئة مائية صافية وشفافة ونظيفة للقيام بعملية التمثيل الضوئي. لذلك، يعتبر وجودها مؤشرا على صفاء المياه.

وتعتبر نبتة الأوتليا المستدقة نبتة مميزة في بحيرة إرهاي، وهي إحدى الأنواع النباتية المهددة بالانقراض. وقد سبق لهذه النبتة أن اختفت من البحيرة، لكن بفضل جهود معهد علم الأحياء المائية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، عاودت الظهور مجددا في مياه البحيرة. وفي الوقت الحالي، تنتشر الأوتليا على حوالي 250 ألف متر مربع من الأسطح المائية في الصين.

إلى جانب جمال منظرها، تعد الأوتليا نبتة لذيذة المذاق، حيث تتميز بطعمها الطازج وقيمتها الغذائية العالية. إلا أن الأوتليا البرية تعد نبتة محميّة، يمنع قطفها أو أكلها.

وفي إطار حماية جودة المياه والتحول الزراعي والارتقاء بحوض بحيرة إرهاي، تقوم محافظة إريوان في دالي بدعم زراعة نبتة الأوتليا المستدقة على مساحات شاسعة، حيث بلغت المساحة الإجمالية المزروعة 100 هكتار، بقيمة إنتاج سنوية تفوق 18 مليون يوان.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى