الصين تعمل بجد لبناء حضارة إيكولوجية رقمية خضراء وذكية

اجنادين نيوز / ANN

جريدة الشعب الصينية

تعد الرقمنة والتخضير اتجاهين رئيسيين في عالم اليوم، وسيؤدي التكامل والترويج المتبادل بينهما إلى التأثير الكلي لتعزيز التخضير والتحول الأخضر الشامل للتنمية الاقتصادية والاجتماعية مع الرقمنة. في السنوات الأخيرة، مكنت العديد من الأماكن في الصين الحوكمة البيئية بتقنيات رقمية مثل البيانات الضخمة والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي، مما فتح مسارا جديدا لبناء الحضارة الإيكولوجية. وتضع “خطة التخطيط الشاملة لبناء الصين الرقمية” التي صدرت مؤخرا “التقدم الإيجابي في بناء الحضارة الإيكولوجية الرقمية” كهدف مهم بالنسبة لها لبناء الصين الرقمية في عام 2025، كما طرحت خطة “بناء حضارة إيكولوجية رقمية خضراء وذكية” من أجل تحقيق متطلبات جديدة للجيل الجديد من التكنولوجيا الرقمية للمساعدة في الإدارة الإيكولوجية. لأنه فقط من خلال التعزيز المستمر للبحث العلمي والتكنولوجي وتوسيع التطبيقات الرقمية، يمكننا ضخ زخم جديد في التحسين المستمر للبيئة الإيكولوجية وتعزيز التنمية عالية الجودة.

الإدارة الإيكولوجية مشروع منهجي. يوفر تدخل التكنولوجيا الرقمية الدعم لعملية الإدارة الإيكولويجة بأكملها، مما يجعل التحديد الدقيق والتتبع في الوقت الفعلي للبيانات الإيكولوجية هي القاعدة الرئيسية، وجعل البحث والحكم في الوقت المناسب والحل المنهجي للمشاكل البيئية حقيقة واقعة. فعلى سبيل المثال، لو أخذنا منصة سحابة البيانات الضخمة للبيئة الإيكولوجية في فوجيان، فسنرى بأنه مهما المراقبة الرئيسية للقمامة المنجرفة في البحر، أو البحث الدقيق عن جودة الهواء، فإن هذه المنصة تساعد بشكل أفضل عمال حماية البيئة الإيكولوجية في العثور على المشكلات وحلها. لقد أثبتت الحقائق أنه مع البيانات الهائلة وقوة الحوسبة القوية، لا يمكن للإدارة الإيكولجية تحقيق المراقبة الفعالة والإنذار المبكر النشط فحسب، بل أيضا التحليل العلمي والاستجابة الفعالة.

القضية الأساسية للبيئة الإيكولوجية هي طريقة التنمية الاقتصادية. إن تسريع التحول المنسق للتخضير الرقمي يفضي إلى إنشاء وتحسين نظام اقتصادي إنمائي دائري أخضر ومنخفض الكربون. في السنوات الأخيرة، من خلال سلسلة من التدابير القوية، وضعت العديد من شركات التكنولوجيا الرقمية في الصين خطط تطوير منخفضة الكربون، وتم تخفيض استهلاك الطاقة لمحطات الجيل الخامس الأساسية لكل موقع بأكثر من 20٪ مقارنة بالفترة التجارية الأولية في عام 2019. إن الاستكشافات الجديدة في التطبيقات الرقمية مثل المباني الموفرة للطاقة والزراعة الموفرة للمياه والمصانع الخالية من الكربون تقلل بشكل فعال من تكاليف الموارد الإيكولوجية للتنمية. من المتوقع أنه بحلول عام 2030، ستستفيد الصناعات من خفض انبعاثات الكربون من التقنيات الرقمية بمقدار 12.1 مليار طن. سيساعد دمج الرقمنة والتخضير على تقليل استهلاك الطاقة في السلسلة بأكملها وتعزيز التحسين المشترك لكفاءة الإنتاج وكفاءة الطاقة، والتكامل العميق للتكنولوجيا الرقمية والاقتصاد الحقيقي وذلك لجعل جودة التطوير أفضل.

التنمية الخضراء ليست مجرد تغيير في أساليب الإنتاج، ولكنها تعني أيضا تغييرا في نمط الحياة. بالاعتماد على التكنولوجيا الرقمية، أصبحت سيناريوهات التطبيقات في مجالات الاستهلاك النظيف والسفر الأخضر والمنازل الصديقة للبيئة، متعددة للغاية. ومع تعزيز توفير الطاقة وتقليل الكربون والحد من التلوث، فإن الصين تشجع الشعب بأسره على تعزيز وعيه للحفاظ على البيئة الإيكولوجية وحمايتها.

في الوقت الحاضر، لا تعد الرقمنة والتحول الأخضر من الموضوعات المهمة للتنمية العالمية فحسب، بل هما مترابطان ويعززان بعضهما البعض. في الخطوة التالية، ستواصل الصين تعزيز القواعد الأساسية لعلوم وتكنولوجيا البيئة الإيكولوجية، وتوسيع سيناريوهات تطبيقات التكنولوجيا الرقمية وقيادة التنمية الخضراء مع الرقمنة، ودفع التحول الرقمي مع التحول الأخضر، وإظهار صورة جديدة أكثر روعة للصين الجميلة باستمرار.

في السنوات الأخيرة، قامت مدينة نينغبو بمقاطعة تشجيانغ بترقية بعض المرافق العامة في المنطقة الحضرية ودمجها في منصة الإدارة الذكية لإنشاء مدينة إيكولوجية ذكية مليئة بالحدائق يعيش فيها الإنسان في وئام مع الطبيعة. تظهر الصورة حديقة ريهو في مدينة نينغبو والمناظر الطبيعية الجميلة المحيطة بها. هو شيويه جون / صورة الشعب

في مركز دونغ ينغ للابتكار الصناعي عبر الإنترنت في مقاطعة شاندونغ، تقوم إحدى الموظفات بعرض استهلاك الطاقة في الوقت الفعلي للمؤسسات المحلية من خلال منصة البيانات الضخمة لذروة الكربون. تشو قوانغشيويه/ صورة الشعب

11 أبريل 2023/ تظهر الصورة موظفة تقوم بتفقد نمو الشتلات في مركز تربية الشتلات في الحديقة الصناعية للزراعة الذكية في مدينة إيبين بمقاطعة سيتشوان. وانغ يو / صورة الشعب

زر الذهاب إلى الأعلى