قطارات الشحن الصين- أوروبا: رقم قياسي جديد خلال الربع الأول من هذه السنة

اجنادين نيوز  / ANN

المصدر / جريدة الشعب الصينية

وفقا للبيانات الصادرة عن شركة مجموعة السكك الحديدية الوطنية الصينية المحدودة في 10 أبريل، قامت الشركة بتسيير 4186 من قطارات الشحن الصين-أوروبا ونقل 449 ألف حاوية في الربع الأول، بزيادة قدرها 15٪ و 28٪ على التوالي على أساس سنوي. وفي شهر مارس تم تسيير 1488 قطارا من هذه القطارات ونقل 162 ألف حاوية بزيادة قدرها 31٪ و 52٪ على التوالي على أساس سنوي. ومنذ مايو 2020 ولمدة 35 شهرا متتاليا تم تسيير أكثر من ألف قطار شهريا.
في صباح يوم 24 مارس غادر أول قطار شحن من ووهان إلى روجينو في بيلاروسيا بكل سلاسة. ومنذ بداية هذا العام افتتحت ووهان ثلاثة خطوط قطارات جديدة بين الصين وأوروبا. وحتى الآن توجد في هذه المدينة الصينية 44 طريق نقل مستقر عبر الحدود لقطارات الشحن بين الصين وأوروبا والتي تصل إلى 40 دولة و 109 مدينة في أوراسيا.
منذ بداية هذا العام أطلقت العديد من المدن مثل بكين وتيانجين وآنيانغ بمقاطعة خنان وتشونغشان بمقاطعة قوانغدونغ أول قطارات شحن بين الصين وأوروبا وأضيفت نقاط جديدة إلى الطرق الحالية وأصبحت شبكة السكك الحديدية لهذا النوع من القطارات مترابطة بشكل أكبر وتم توسيع قنوات النقل بشكل مستمر. مما ساهم وبشكل خاص في فتح فصل جديد من عمليات النقل السلس بين شبكة طرقات طريق الحرير البحري و طريق الحرير البري.
وصلت مؤخرا سفينة شحن من ميناء مدينة هوتشيمين بفيتنام إلى ميناء هايتيان في شيامن. وبعد إجراءات الجمارك السريعة تم نقل البضائع الفيتنامية على متن قطار الشحن الصين أوروبا الذي انطلق من شيامن باتجاه مدينة ألماتي بكازاخستان.
وقال أحد المسؤولين بمجموعة السكك الحديدية الوطنية (فرع قسم مدينة تشانغتشو): “تستغرق العملية الكاملة للربط بين طريق الحرير البحري والبري 20 يوما فقط، أي أقصر بـ 45 يوما لو تم شحنها عن طريق البحر، وبذلك أصبحت أفضل قناة لوجستية من جنوب شرق آسيا إلى آسيا الوسطى”. بعد ذلك ستقوم شركة قطارات الشحن الصين أوروبا (انطلاقا من محطة شيامن) بالترويج لأعمال الشحن عبر الحدود واختيار أسرع جدول زمني لجمع البضائع القادمة من كوريا الجنوبية واليابان ودول جنوب شرق آسيا إلى شيامن ، ثم نقلها من هذه المدينة إلى أوروبا عبر قطارات الشحن الصين – أوروبا.
لقد أدى التحديث المستمر للبنية التحتية والخدمات ذات الصلة إلى تعزيز التحسين المستمر كفاءة القطارات. من خلال ثلاثة توسعات تمت زيادة قدرة التحميل والتفريغ لمحطة شيآن الدولية بنسبة 30٪ ، كما استحدثت الشركة عملية التخليص الجمركي السريع في محطتها بمدينة ووهان، حيث تشارك إدارات الجمارك والسكك الحديدية البيانات اللوجستية، وتقصير وقت التخليص الجمركي بمقدار من يوم أو يومين، وتحسين كفاءة التخليص الجمركي في موانئ السكك الحديدية.
كما صارت هذه القطارات تحمل سلعا متنوعة بشكل متزايد، فمنذ تطويرها توسعت نوعية البضائع المنقولة تدريجيا لتشمل السيارات وقطع غياراتها والخشب والأثاث والمواد الكيميائية والآلات والمعدات والأسمدة وغيرها من المواد الأخرى.
بفضل التطور القوي لصناعة سيارات الطاقة الجديدة الصينية، أصبح هذه النوع من البضائع نقطة نمو جديدة للعديد من قطارات الشحن بين الصين و أوروبا. وقال أحد المسؤولين في محطة شيآن للشحن الدولية ” بفضل العديد من المزايا التي تتميز بها قطارات الشحن هذه مثل قِصر الوقت والشحن السريع والوصول المباشر إلى الأماكن الداخلية، أصبحت قطارات الشحن الصين – أوروبا التي تنطلق من مدينة شيآن خيارا جديدا لشركات السيارات مثل جيلي و بي واي دي لتصدير منتجاتها إلى الخارج”.
كما أوضح أحد المسؤولين بمجموعة السكك الحديدية الصينية (الفرع الإداري لمدينة تشنغتشو) أن إدارتهم توفر للعملاء حلول لتعزيز عمليات شحن الحاويات المخصصة وفقا لنماذج السيارات، وفي الوقت الحاضر يمكن لكل حاوية تحميل ما يصل إلى 4 سيارات، مما يقلل بشكل كبير من التكاليف اللوجستية الشاملة لشركات تصدير السيارات.
تجاوز عدد قطارات الشحن الصين – أوروبا التي تنطلق من مدينة شيآن 1100 قطار، حيث نقلت 1.003 مليون طن من البضائع ، بزيادة سنوية قدرها 39.6٪ و 66.1٪. أما قطارات الشحن التي تنطلق من مدينة ووهان فقد سيّرت 315 قطارا حاملا لـ 25968 حاوية، بزيادة سنوية قدرها 202.88٪ و 202.80٪ على التوالي. بينما أضافت شركة قطارات الشحن هذه 21 محطة جديدة في مدينة خفي وتم تسيير 340 قطار شحن باتجاه أوروبا بزيادة سنوية قدرها 49.78٪. لقد ساعد الانتعاش المستمر للاقتصاد الكلي في الصين على رفع عدد قطارات الشحن الصين – أوروبا وجعلها تصل إلى مستوى قياسي في الربع الأول من هذا العام.

9 مارس/ في ذكرى إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وإسبانيا غادر قطار الشحن الصين- أوروبا من محطة سكة حديد ييوو الغربية في مقاطعة تشجيانغ وتوجه إلى العاصمة الاسبانية مدريد وعلى متنه مختلف أنواع البضائع. لو بين / صورة الشعب

تظهر الصورة محطة مليئة بالحاويات التي سيتم شحنها عبر قطارات الشحن الصين- أوروبا انطلاقا من مدينة جينهوا بقاطعة تشجيانغ. هو شياو فاي / صورة الشعب

تظهر الصورة الملتقطة يوم 16 مارس 2023 مغادرة أول قطار شحن الصين- أوروبا من بكين. صن ليجون / صورة الشعب

زر الذهاب إلى الأعلى