تعليق: قمة الصين-آسيا الوسطى .. يدا بيد نحو خلق مستقبل أفضل

اجنادين نيوز  / ANN

صحيفة الشعب اليومية أونلاين بالعربية

يستضيف الرئيس الصيني شي جين بينغ في الفترة من 18 إلى 19 مايو الجاري، قمة الصين وآسيا الوسطى في مدينة شيآن الصينية، والتي تعتبر المرة الأولى التي يجتمع فيها قادة دول آسيا الوسطى الخمس والصين في قمة واحدة منذ 31 عاماً، كما أنها علامة بارزة في تاريخ تطور العلاقات بين الصين ودول آسيا الوسطى.

تمثل هذه القمة التأسيس الرسمي لآلية اجتماع رؤساء دول الصين وآسيا الوسطى، والتي سيكون لها تأثير مهم وبعيد المدى على تنمية العلاقات بين الصين ودول آسيا الوسطى، وتنميتها وتنشيطها، والسلام والاستقرار الإقليميين.

وبتوجيه من دبلوماسية قادة الدول، وصلت الثقة السياسية المتبادلة والتعاون الشامل بين الصين ودول آسيا الوسطى إلى مستوى عالٍ غير مسبوق، وحقق الطرفان تغطية كاملة للشراكات الاستراتيجية الشاملة، ووقعا وثائق تعاون بشأن البناء المشترك لـ “الحزام والطريق”، شاقين طريقًا جديدًا لصداقة حسن الجوار والتعاون المربح للجانبين، وأصبحا نموذجًا لبناء نوع جديد من العلاقات الدولية.

منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين دول أسيان الخمس والصين، ساعدت الأخيرة آسيا الوسطى على أن تصبح جسرًا يربط بين الحضارات الشرقية والغربية، وتكاتفت معها لتصبح شريكًا في السعي المشترك للتنمية الوطنية وتجديد الشباب الوطني. كما تعاملت الصين دائمًا مع دول آسيا الوسطى سياسيًا على قدم المساواة، وتفهمت تمامًا المخاوف المعقولة لدول آسيا الوسطى، واهتمت بمشاعر واحتياجات دول آسيا الوسطى، وحازت على احترام واسع من دول آسيا الوسطى.

إن زخم التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ودول وسط آسيا الخمس قوي للغاية، وتعتبر التجارة بين الجانبين متكاملة للغاية وحافظت على نمو مستقر لفترة طويلة. في عام 2022، بلغ حجم التجارة بين الجانبين إلى 70.2 مليار دولار أمريكي، وهو رقم قياسي مرتفع، مما يحسن بشكل فعال من مرونة السلسلة الصناعية الإقليمية والموردين. والصين على استعداد لمشاركة الأسواق الكبيرة، والأنظمة الصناعية الكاملة والتقنيات المتقدمة مع دول آسيا الوسطى. ويلتزم الطرفان بتحسين الهيكل التجاري والعمل معًا لتعزيز تنمية الاقتصاد الإقليمي العال الجودة.

حقق التعاون بين الصين ودول آسيا الوسطى سلسلة من الإنجازات التاريخية والبارزة والمبتكرة، وخلق العديد من “الأوائل”: آسيا الوسطى هي أول مجموعة شراكة استراتيجية شاملة بجوار الصين، والصين هي الشريك التجاري الأكبر لآسيا الوسطى، وآسيا الوسطى هي المنطقة الأولى التي تم فيها إطلاق مبادرة “الحزام والطريق” ومحطة الانطلاق غربًا، ويعد خط أنابيب الغاز الطبيعي بين الصين وآسيا الوسطى أطول خط أنابيب للغاز الطبيعي في العالم. وتأتي النتائج المثمرة من حقيقة أن الجانبين قد أتقنا مبادئ التعاون “الاحترام المتبادل وحسن الجوار والصداقة والتضامن والمنفعة المتبادلة والفوز المشترك”.

تعتبر آسيا الوسطى منطقة نموذجية لنتائج التعاون في البناء المشترك لـ “الحزام والطريق”. وبالنظر إلى التغييرات الهائلة والفرص البعيدة المدى التي جلبها البناء المشترك لـ “الحزام والطريق” إلى بلدان آسيا الوسطى في السنوات العشر الماضية، سنجد خط سكة حديد” Angren-Pap” في أوزبكستان، والذي غيّر نمط السفر لعشرات الملايين من الناس، وافتتاح طريق السريع بين الصين وقرغيزستان وأوزبكستان رسميا أمام حركة المرور، مما شكل شريان نقل دولي عبر الجبال بدون عوائق، وافتتاح شبكة السكك الحديدية “قافلة الجمل الفولاذية” بين الصين وآسيا الوسطى، وأصبح شريان حياة لدعم التعاون الدولي أثناء الوقاية من الوباء ومكافحته .

اليوم، هناك المزيد من الجسور للتكامل المتبادل والتواصل البيني. وقد أقامت الصين دول آسيا الوسطى الخمس 63 زوجًا من المقاطعات والمدن الشقيقة، التي يأتي إليها ويذهب إليها مئات الآلاف من الأشخاص بشكل متكرر كل عام. ورسخ 13 معهد كونفوشيوس جذوره في آسيا الوسطى، وتم إطلاق أول ورشة عمل لوبان في آسيا الوسطى رسميًا في طاجيكستان، وأنشأت العديد من الجامعات الصينية المعروفة مراكز أبحاث في بلدان آسيا الوسطى وتخصصات لغات آسيا الوسطى، وقد أسفر التبادل والتعاون الثقافي عن نتائج مثمرة.

تشترك الصين ودول آسيا الوسطى في مصالح مشتركة واسعة ومواقف متشابهة حول العديد من القضايا الدولية والإقليمية. ويواصل الجانبان تعزيز التعاون في إطار المنظمات الدولية والإقليمية مثل الأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية، ومنظمة شنغهاي للتعاون، وحماية مصالح الأمن والتنمية المشتركة، والمساهمة في تحسين الحوكمة العالمية والإقليمية.

ويحمل بناء مجتمع المستقبل المشترك بين الصين وآسيا الوسطى التوقعات المشتركة لشعوب الصين ودول آسيا الوسطى، وسيكون هناك بالتأكيد مساحة أوسع للتنمية في المستقبل. وستستفيد الصين ودول آسيا الوسطى من الزخم ويعملان جنباً إلى جنب، وسيساهمون بالتأكيد في بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية وتعزيز السلام والتنمية في العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى