تطور ونمو الصناعة النووية في الصين

اجنادين نيوز / ANN

صحيفة الشعب الصينية اليومية  اونلاين بالعربية

أكد تشن باو جي، رئيس مجلس إدارة شركة الصين الوطنية لبناء الصناعة النووية المحدودة، أن المقولة “من التبعية في الماضي، إلى السير جنباً غلى جنب في الحاضر، إلى قيادة طريق بناء الطاقة النووية العالمية مستقبلاً”، ليست من منطلق الثقة العمياء بالنفس، ولكنها خلاصة 32 عامًا من النضال في الصناعة النووية.

وأعرب تشن باو جي عن اعتزازه بالمشاركة في العملية الكاملة لإنشاء وتطوير ونمو الصناعة النووية في بلاده، من محطة تشينشان للطاقة النووية، والتي كسرت صفر الطاقة النووية في البر الرئيسي، إلى بناء محطات الطاقة النووية من نوع المفاعل السائد في العالم، مثل، محطة داياوان للطاقة النووية، ومحطة تيانوان للطاقة النووية، ومحطة فوتشينغ للطاقة النووية، إلى الجيل الثالث من الطاقة النووية هوالونغ رقم 1، المصممة محليا وبشكل مستقل، والتي تألقت ك ” بطاقة عمل وطنية” عالمية. مشيرا إلى التقديرات والتكريمات التي تحصل عليها على طول الطريق.

أضاف تشن باو جي أن توصيل أول مفاعل هوالونغ رقم 1، أي الوحدة الخامسة من محطة فوتشينغ للطاقة النووية بالشبكة لتوليد الطاقة قد تم يوم 27 نوفمبر 2020، مما يشير إلى أن الصين قد كسرت احتكار تكنولوجيا الطاقة النووية الأجنبية ودخلت رسميًا في صفوف الدول المالكة لتكنولوجيا طاقة نووية متقدمة.

ومن جانبه، قال قاو جينتشو، نائب المدير العام للشركة، إن هناك مقولة دولية مفادها “دائما تأجيل المفاعل الأول”. ويشير المفاعل الأول للطاقة النووية عادة إلى أول وحدة طاقة نووية مبنية بتقنية طاقة نووية جديدة، ونظرًا لتصميم التقنيات الجديدة والمعدات الجديدة، عادةً ما يتم الكشف عن عدد كبير من المشكلات أثناء عملية البناء، ويلزم التحسين المستمر أثناء البناء، مما يؤدي غالبًا إلى تأجيل فترة البناء، على سبيل المثال، تم تأخير المفاعلات النووية الأولى للجيل الثالث في الولايات المتحدة وفرنسا لعدة سنوات. مضيفا، لقد تم توصيل أول مفاعل هوالونغ رقم 1 بالشبكة وأكمل هدف البناء كما هو مقرر، ليصبح أول مفاعل طاقة نووية من الجيل الثالث في العالم يتم تشغيله في الموعد المحدد.

ونظرًا لقفز القدرة المركبة للطاقة النووية في الصين وحجمها قيد الإنشاء إلى واجهة العالم، فقد نمت شركة الصين الوطنية لبناء الصناعة النووية المحدودة لتصبح مؤسسة بناء هندسة الطاقة النووية تتمتع بسمعة عالية في الصين والخارج، وتمت زيادة قدرة بناء الطاقة النووية من بناء وحدتين في نفس الوقت فقط في البداية إلى بناء 40 وحدة في نفس الوقت.

واشار تشن باو جي إلى مشاركة الشركة في بناء جميع محطات الطاقة النووية التي تم بناؤها أو قيد الإنشاء في الصين، وأنشأت إجمالي 83 وحدة للطاقة النووية، من بينها، تم تشغيل 60 منها و23 قيد الإنشاء، وهي القوة الرئيسية المطلقة لبناء الطاقة النووية في الصين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى