وزير النقل رزاق محيبس السعداوي يزور ميناء الفاو الكبير ويحدد أولويات وزارته

وزير النقل : ميناء الفاو مشروع حيوي واقتصادي كبير

اجنادين نيوز /  ANN

زار وزير النقل رزاق محيبس السعداوي وبرفقة مدير شركة موانىء  العراق الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي ميناء الفاو الكبير للإطلاع على سير الأعمال ونسب إنجازها حيث تفقد السعداوي عددا من المشاريع المرتبطة بالميناء وعملية دق ركائز الأرصفة الخمسة، كما حضر الزيارة محافظ البصرة اسعد العيداني وعضو مجلس النواب العراقي وعضو لجنة النزاهة النائب عبد الأمير المياحي .

وبين وزير النقل رزاق السعداوي أولويات وأهداف وزارته للفترة القادمة، الفقرة الأولى والمهم هي مكافحة الفساد والثانية ميناء الفاو الكبير لما لهذا المشروع من أهمية كبيرة جدا مع مردود اقتصادي كبير يدعم الموازنة الاتحادية بالإضافة للقطاع النفطي، والثالث هو انشاء القناة الجافة، أي الخط السككي المزدوج ذهابا وايابا وكذلك قطار بغداد المعلق والترانزيت الذي تم إكمال ملفه وتسليمه إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالإضافة إلى مشروع رفع الحظر الأوربي للطيران المفروض على الخطوط الجوية العراقية.

ويخصوص ميناء الفاو الكبير قال السعداوي ” الجميع يعرف أن مشروع الفاو الكبير مشروع حيوي اقتصادي كبير يعمل قفزة نوعية في الاقتصاد العراقي سيما وان الموانىء الحالية هي لنقل البضائع، أما ميناء الفاو الكبير فهو يربط العراق بالدول الأخرى كما ويقصر عمر وصول البضاعة سواء كانت لإيصال أو التصدير من 10 _ 12 يوم وبالتالي سيكون له أهمية قصوى في مستقبله للاقتصاد العراقي “.

وحول سير الأعمال في الميناء بين السعداوي أنه لاحظ عمل جبار تشكر عليه الكوادر العراقية والجهات المنفذة وما توصل اليه الفريق العامل كنسب إنجاز هو يفوق العمر الحقيقي للمشروع.

واضاف” المشروع يبدأ بخمس مراحل، الأولى الأرصفة الخمسة والطريق الذي يربط بوابة الميناء مع الطريق السريع الدولي وساحة الحاويات وهذه فيها نسب إنجاز ممتازة بالإضافة إلى ذلك النفق المغمور وحفر القناة الملاحية لعمق 19.8 متر وهذه العمر الزمني لانشاءها هو 48  شهرا واحد، الآن نسب الإنجاز ممتازة ونأمل أن تكون المرحلة القادمة اكثر حيوية ونشاط “.

وتحدث السعداوي عن إمكانية التعاقد مع شركات أخرى قائلا ” العقد شريعة المتعاقد وهناك شركات تم التعاقد معها بشكل رسمي ولا يمكن فسخ هذا العقد “.

flashmul

محافظ البصرة سنمضي قريبا بمشروع تحلية مياه البصرة

وقال محافظ البصرة اسعد العيداني” أهمية ميناء الفاو الكبير الاقتصادية لمحافظة البصرة هي أهم من أي موضوع فهو يعم بالخير على العراق ويشغل العديد من الأيادي العاملة لأهل البصرة والآن الكثير يعملون في هذا المشروع ضمن الشركات المنفذة وبالتالي الفائدة الكبرى تعود إلى محافظة البصرة”.

واضاف العيداني” مدينة الفاو بصورة عامة ليست ميناء فقط والآن نعمل على مخطط للمدينة وتطويرها وتوسيعها وتم التعاقد مع شركة استشارية عراقية، بالأمس في لقائنا مع السيد رئيس مجلس الوزراء بالأمس قدمنا مقترحات لمدينة الفاو وممكن تحويلها إلى مدينة اقتصادية وصناعة وتجارية وسكنية وما يشمل الميناء أيضا من ضمن المقترحات “.

وبين العيداني أن الأهم لأهالي مدينة البصرة هو موضوع تحلية المياه وستبدأ من الفاو وتم الباحث مع السيد رئيس مجلس الوزراء بهذا الخصوص وان شاء الله سنمضي قريبا جدا بتوقيع العقد مع الشركة المنفذة.

وقال النائب عبد الأمير المياحي عضو لجنة النزاهة” بصراحة وجدنا نسب انجاز متقدمة في ميناء الفاو الكبير والشركات تعمل على قدم وساق في هذا المشروع الحيوي والمهم جدا ونحن في مجلس النواب سوف نعمل على توفير التخصيصات المالية التي تكفى لاستكمال هذا المشروع الحيوي”.

ومن جانبه قال الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي مدير شركة موانىء العراق بعد ترحيبه بالضيوف الزائرين”  اليوم ميناء الفاو وصل إلى مراحل تبشر بخير وعدسات المصورين هي التي تعكس الحقيقة والمرآة الحقيقية للشعب، فقبل 15 يوما كانت هناك زيارة لوسائل الإعلام في هذا المكان وكانت نسب الإنجاز ٪28.5 واليوم ٪ 31 وبالتالي نسب الإنجاز جيدة جدا في المشاريع والعمل يسير بوتيرة تشرح الصدر “.

وأضاف الفرطوسي”  الحكومة القادمة لا تختلف عن السابقة لأن مشروع ميناء الفاو الكبير هو مشروع الشعب وكل مواطن يتمنى أن ينجز وبالتالي فأنا متأكد أن الحكومة داعمة للمشروع وكانت هناك زيارة لوزارة المالية واكدت على دعمها واستمرارها في صرف الأموال المخصصة “.

وتعد زيارة وزير النقل رزاق السعداوي هي الأولى له للميناء  منذ تسلمه المنصب و خطوة في الاتجاه الصحيح وداعمة للاسراع في إنجاز و تكملة بناء ميناء الفاو الكبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى