وزير الخارجية الصيني يدحض بشدة بيان مجموعة السبع بشأن تايوان

اجنادين نيوز / ANN

CGTN

فنّد عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الخميس بشدة البيان المتعلق بتايوان الذي صدر عن وزراء خارجية مجموعة السبع.
قال وانغ، على هامش اجتماعات وزراء الخارجية بشأن تعاون شرق آسيا، إن الحقائق التفصيلية للتوتر الحالي حول مضيق تايوان واضحة تماما، وكذلك الصواب والخطأ، مضيفا أن الولايات المتحدة هي التي بادرت بالمشاكل وخلقت الأزمة وصعدت التوترات باستمرار.
وتساءل “لقد شكل الاستفزاز الصارخ من قبل الولايات المتحدة سابقة فظيعة. إذا لم يتم تصحيحه والتصدي له، فهل سيظل مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية قائما؟ هل سيظل القانون الدولي ساريا؟ كيف يمكن حماية السلام الإقليمي؟”.
وشدد وانغ على أن بيان وزراء خارجية مجموعة السبع يشوه الحقائق ويخلط بين الصواب والخطأ.
وتساءل “من أين لهم الحق في الانتقاد غير المبرر للتدابير المعقولة والشرعية التي اتخذتها الصين لحماية سيادتها ووحدة أراضيها؟ من الذي منحهم السلطة؟ أليس من العبث أن يكون المتعدي محميا بينما المدافع متهما؟”.
وفي إشارته إلى أن الأفعال الخاطئة من مجموعة السبع قد أثارت سخطا كبيرا بين الشعب الصيني، قال وانغ إن سيادة واستقلال الصين والدول الأخرى تم تحقيقهما من خلال المعارك الدامية التي خاضتها الشعوب، ولا ينبغي التعدي عليها مرة أخرى.
وشدد على أن الصين اليوم لم تعد الصين في القرن التاسع عشر، ويجب ألا يكرر التاريخ نفسه ولن يحدث هذا.
وقال وانغ إنه يتعين على المجتمع الدولي أن يعارض بشكل قاطع أي عمل يتحدى مبدأ صين واحدة، ويقاوم جميع التعديات على سيادة ووحدة أراضي جميع الدول.
وقال إنه يتعين على دول المنطقة أن تكون أكثر اتحادا ضد أي هيمنة تحاول التنمر على المنطقة، مضيفا أنه بهذه الطريقة فقط يمكن لدول المنطقة أن تحمي حقا أمنها وكذلك السلام والاستقرار الإقليميين.
#موقف_الصين #تايوان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى