جغرافية وتنوع التوثيق…. تاريخ وأصالة

اجنادين نيوز / ANN

أقام قصر الثقافة والفنون في البصرة ومؤسسة أقلام الريادة الثقافية جلسة احتفائية بمناسبة صدور عدد من مؤلفات الباحث باسم حسين غلب تحت عنوان ( باسم حسين غلب… جغرافية وتنوع التوثيق) في بناية القصر.

قدم المحتفى فيه الناقد والشاعر مقداد مسعود الذي أثرى بحديثه ما تناوله الباحث في إعادة لإحياء تراث البصرة وأهم المفردات التي كانت متداولة في أعوام مضت وضرورة إعادة احيائها ليعلم بها الجيل الجديد ويعرف أهميتها كونها تمثل جزء مهم من تاريخ وتراث البصرة.

وقال الباحث باسم حسين غلب ” عملية التوثيق عملية في غاية الصعوبة وتحتاج إلى جهد ومؤسسات تعنى بالتوثيق، احيانا  التوثيق يكون انعطافا بعد جزء مهم من تاريخ مدينة البصرة، لكن للأسف بعد 2003 شهد المجتمع العراقي والبصري تراجع على المستوى الإنساني والاجتماعي والثقافي”.

وأضاف ” لذلك رغبت في أحياء التقاليد والعادات التي كانت موجودة في المجتمع البصري وكانت هناك تصرفات أساءت للتراث البصري لذلك لابد من الإشارة إلى الأماكن المهمة من أجل المحافظة عليها وإدامتها لأنها تمثل تاريخ مهم للبصرة  والإنسانية “.

الشاعرة بلقيس خالد والإعلامي صباح السبهان والفنان كاظم كزار والكاتب علي ابراهيم ورئيس مؤسسة النهضة الثقافية كاظم صابر  أضافوا بتداخلاتهم جمالية لجلسة المحتفى فيه.

صدرت للباحث باسم حسين غلب عددا من المؤلفات منها ( البصرة مدينة الطيبة والجمال، صراع مع الجميع، البصرة في زمن الدمار).

وفي نهاية الجلسة قدمت للباحث باسم حسين غلب عددا من الدروع تكريما واعتزاز بمؤلفاته التي أثرت القاريء بتراث البصرة وتاريخها.

ومن الجدير بالذكر والإشارة إلى أن هناك جلسة مهمة أخرى للباحث يتناول فيها طريق الحرير الصيني وأهميته للعراق والمنطقة العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى