مسؤول: الصين تقدم مساهمات كبيرة في مفاوضات منظمة التجارة العالمية بشأن التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات كوفيد-19

اجنادين نيوز / ANN

CGTN

مسؤول: الصين تقدم مساهمات كبيرة في مفاوضات منظمة التجارة العالمية بشأن التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات كوفيد-19
لعبت الصين دورا بناء في مفاوضات منظمة التجارة العالمية لتسهيل اتخاذ قرار رئيسي بشأن التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات كوفيد-19، حسبما قال مسؤول بوزارة التجارة الصينية يوم الاثنين.
ونظرا للظروف الاستثنائية لجائحة كوفيد-19، سيُسمح للدول النامية الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية، ولمدة خمس سنوات، بإنتاج لقاحات كوفيد-19 دون الحاجة إلى موافقة أصحاب حقوق الملكية الفكرية، وفقا للقرار الذي اتخذته الدورة الـ12 للمؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية، التي انعقدت في الفترة من 12 إلى 17 يونيو في العاصمة السويسرية جنيف.
وفي مرحلة محورية من مفاوضات المؤتمر الوزاري الـ12، أعلنت الصين، بصفتها مطورا رئيسيا للقاحات كوفيد-19 وموردا رئيسيا لها، أنها ستتخلى عن مرونة التنازل عن جوانب حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بالتجارة إزاء لقاحات كوفيد-19، حسبما قال المسؤول.
يتمتع أعضاء المنظمة من الدول النامية بمرونة أكبر في تنفيذ الترخيص باستعمال اللقاحات والالتزام بإخطار أصحاب حقوق الملكية الفكرية ودفع مقابل ملائم لهم.
وقال المسؤول إن هذه الخطوة تظهر إحساس الصين بالمسؤولية باعتبارها دولة رئيسية، مضيفا أنها وضعت أساسا للنتائج النهائية للمؤتمر الوزاري الـ12.
وأشار المسؤول إلى أن الصين أعلنت في مايو 2020 أنها ستجعل لقاحات كوفيد-19 منفعة عامة عالمية من أجل ضمان إمكانية وصول اللقاحات إلى العالم النامي وقدرته على تحمل تكاليفها، لافتا إلى أن الصين حتى الآن قدمت أكثر من 2.2 مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 إلى أكثر من 120 دولة ومنظمة دولية.
وأكد أن الإنجاز المهم الذي تم إحرازه في المؤتمر الوزاري الـ12 سيلعب دورا حيويا في سد فجوات اللقاحات على الصعيد العالمي وتحسين إمكانية الحصول على اللقاحات والقدرة على تحمل تكاليفها في الدول النامية.
#الصين #معا_ضد_كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى