السياحة مزدهرة في ربوع أذربيجان

إجنادين نيوز / ANN

إعداد / بهاء مانع شياع

صحفي وكاتب عراقي وقيادي في منظمات دولية للصحفيين ، عضو ناشط في اللوبي العربي العالمي ( عربأذري) لمساندة أذربيجان وحقوقها المشروعة ومتخصص في شؤون أذربيجان والصين ، وممثل وكالات أنباء عراقية للعلاقات الإعلامية مع وسائل الإعلام العراقية .

تتميز أذربيجان بتنوّع مواقعها ومقاصدها السياحية ذات الجذب العالمي، ففي المكانة الأولى يَقوم المَيز الأذربيجاني ويَستند في عوامل جذبه السياحي على الشعب الأذري نفسه، الذي يتّسم بوحدة السلوك والانفتاحية والثقة بالأخر، وترحيبه بالأجنبي السائح والزائر والتعامل معه بـأريحية، إضافة إلى الثقافة العريقة التي يتميز بها المواطن الأذربيجاني، وقُربه من الشعوب الأخرى فكرًا وبعاداته وتقاليدة وأخلاقه. ولهذا، اعتُمدت أذربيجان عالميًا وجهة سياحية مهمة، تنطبق عليها الشروط السياحية الدولية. زد على ذلك، أن الدولة الأذرية تسلك سلوك الصداقة والأخوّة إتجاه الشعوب والدول المختلفة، التي بدورها تشجّع مواطنيها على زيارة أذربيجان، التي سنتطرق إلى أهم ثلاث وجهات سياحية على أرضها، وهي العاصمة باكو وقوبا وغابالا.

في العموم يتميز طقس أذربيجان بالحرارة صيفًاوالبرودة شتاءً، وتمتد فترة الصيف من يونيو / حزيران إلى سبتمبر / أيلول، في حين يمتد الشتاء من نوفمبر/ تشرين الثاني، إلى مارس / آذار، ويُعتبر شهر يناير / كانون الثاني موعدًا لتساقط الثلوج بغزارة، وتُعدُ أفضل فترة لزيارة العاصمة باكو، من يناير إلى أبريل / نيسان، وفي شهر سبتمبر / أيلول، واكتوبر / تشرين الأول، حين يكون المناخ مناسبًا لزيارة الأماكن السياحية.
ـ العاصمة باكو: بفضل امتزاج المعالم الحديثة من المدينة مع معالمها الأثرية والتاريخية، تُعتبر من أجمل الأماكن السياحية، حيث تبهر السياح بوجهها العصري والأثري التاريخي العريق.

تعتبر باكو مركزًا ماليًا وتجاريًا لأذربيجان، جرّاء وقوعها على ساحل بحر قزوين، في الطريق الجنوبي لشبه جزيرة أيشرون، ما يجعل منها موقعًا مفضلًا للزائرين. تتمتع باكو بمناخ شبه قاري معتدل، يصاحبه نسيم بحر قزوين في معظم أيام السنة. الأماكن القديمة والحديثة هي مزيج ضخم من الثقافات، وهذا ما يميز السياحة في العاصمة باكو.

تضم العاصمة الجميلة باكو المَجمَع الملكي الواسع؛ قصر الشروانشاهيين؛ وبرج العذراء الشهير؛ والمدينة القديمة بكل معالمها الجميلة المتنوعة. وتوجد في باكو كذلك، أفضل الفنادق التي تتميز بخدماتها الشاملة والراقية.. فنادق مميزة منها ذات الخمس نجوم، وهي يولينارد باكو، هيلتون باكو، فيرمونت باكو، فور سيزن باكو، وسبا أكسيلسيور باكو، أما الفنادق ذات الأربع نجوم هي فندق هوليدي إن باكو، شاه بالاس باكو، وفنادق النجوم الثلاثة فتضم فندق جيريه باكو، وفندق باكو بلاس، كما تضم باكو شقق فندقية، وفنادق شاطئ على بحر قزوين، ومنتجعات سياحية كثيرة وفنادق لقضاء شهر العسل للمتزوجين، وغيرهم. كما توجد في باكو مراكز للتسوق ومطاعم راقية تقدم مختلف وأرقى المأكولات المتنوعة.

ـ مدينة غابالا: وهي عاصمة مقاطعة غابالا، وتحتضن أماكن تاريخية ومنشآت حديثة وتاريخية تمتاز بغاباتها الخضراء، ومواسمها المناخية الجميلة، وطبيعتها الخلابة المتنوعة من شلالات وأنهار وينابيع، وتمتاز بالسياحة الصيفية والشتوية.

الجانب الشمالي من المدينة، هو جزء من المنحدرات الجنوبية لجبال القوقاز (القفقاس)، وتقع أعلى قمة جبلية أذرية في هذه المنطقة، وأما آثارها الجميلة فما تزال شاخصة منذ القرن الرابع قبل الميلاد وحتى وقتنا الحاضر.

تضم غابالا فنادق راقية وغاية في الروعة، منها فندق ومنتجع قفقاز توفنداغ مونتاين، فندق قفقاز سبورت، فندق قفقاز كارفانساري، فندق قافقاز ييدي غوزال، فندق قفقاز ثيرمالآند سبا ريزورت، فندق قافقاز ريفرسايد ريزور؛، كما تحتوي غابالا على منتجعات رائعة، توفّر الشقق السكنية وهي الأفضل والأنسب للزائرين.

ـ قوبا: تقع في شمال أذربيجان، وتضم العديد من المباني والمعابد التاريخية والمساجد الأثرية، وحمامات الاستحمام القديمة، تتمتع قوبا بأراضيها الخصبة وطبيعتها الخضراء وحرفها اليدوية، حيث تعتبر مركزًا لصناعة السجاد المنسوج الذي يرجع تاريخ صناعتها الى عام 1712م.

تضم قوبا قرية خيناليغ التي تعتبر من أشهر الأماكن السياحية في أذربيجان، والتي لا ينقطع الزوار عنها، وتقع في أعلى نقطة من المدينة، على ارتفاع 2000 متر فوق مستوى سطح البحر.

وموقع غوبا على المنحدرات الشمالية الشرقية لجبل شاهداغ، على ارتفاع 600 متر فوق مستوى سطح البحر، وعلى ضفة نهر كوديال اليمنى، وللمدينة تاريخ عريق، حيث تم ذكرها في أعمال الجغرافيين والمؤرخين الأوروبيين والعرب والألبان.

كما تضم المدينة بعض المَعَالِم التي تعود بتاريخها إلى القرون الوسطى، وقد زار المدينة الكثير من المستشرقين والرحالة، من مختلف بقاع العالم.

أما فنادق قوبا فهي جميلة ورائعة، ومن أفضل الأماكن السياحية، فيها معرض قديم قوبا للسجاد، ومسجد الجمعة، ومَجمَع قوبا التذكاري للإبادة الجماعية، وقرية القصبة القرمزية، وحديقة نظامي، ومسجد سكينة خانم، وحمام شهور، ومتحف بيت عباس أوغلو باكخانوف، والمتحف الأثنوغرافي التاريخي لقرية خينالوغ، ومسجد الحاج جعفر، وجسر كوديالنشي.
ننصح كل مَن يتطلع إلى سياحة ممتعة وهادئة وتاريخية، ومُفعَمة بالذكريات المِلاح، زيارة أذربيجان والتمتع بجِنانها.

زر الذهاب إلى الأعلى