الشركة العامة لموانئ العراق تعلن عن مجمل خططها للأشهر الثلاثة الأولى لهذا العام 2024

الفرطوسي.. العراق مقبل على حقبة اقتصادية كبيرة

اجنادين نيوز / ANN

أعلنت الشركة العامة لموانئ العراق في بيان لها  بمقر شركتها في المعقل عن مجمل الخطط التي اعدتها الشركة للأشهر الثلاثة الأولى لعام 2024 في تقرير وضح فيه مدير الشركة الدكتور فرحان الفرطوسي في تقرير مفصل عن إنجازات الشركة وخططها التشغيلية.

وقال مدير شركة موانىء العراق فرحان الفرطوسي حول ميناء الفاو الكبير والمشاريع المرتبطة فيه ” مشروع ميناء الفاو يسير بوتيرة جيدة جدا، في هذا اللقاء سنتطرق بسياق يختلف تماما عن سابقاته التي تكلمنا فيه عن نسب إنجازها، اليوم سنتكلم عن وقائع إنجاز، مشروع النفق المغمور سيستكمل العمل فيه، الخرسانة تجلس على القطع الكونكريتية في شهر حزيران، ستبدأ عمليات التعويم والفحص للكتل الكونكريتية في الشهر العاشر من هذا العام، الطريق الرابط مابين ميناء الفاو الكبير والطريق الدولي في مدينة سفوان سينتهي الاكساء في أول 30 كم بالايام القليلة القادمة ويتم اكساء الطبقة قبل النهائية بمادة الاسفلت على طول الطريق بطول 51 كم في الشهر العاشر من هذا العام، الأرصفة الخمسة مثلما أعلنا سابقا ستبدأ عمليات استلام الأرصفة 4/ 3/ 2  في الشهر الرابع من هذا العام واستلام المشروع بالكامل الشهر العاشر “.

وأضاف” مشروع القناة الملاحية سنصل إلى معدل أعماق حسب الجدول المخطط المشروع في نهاية هذا العام بحدود 18 متر واجمالي العمق النهائي هو 18.9 متر، التخصيص المالي للمشروع تم تأمينه بالكامل “.

وعن الخطط التوسعية للمشروع قال الفرطوسي” لدينا أكثر من خطة توسعية، لدينا خمس ارصفه واصلين فيها إلى مراحل متقدمة ستعلن قريبا بعدما ينتهي التفاوض وننهي التفاصيل الفنية وسنعرضها على وزارة النقل ثم على اللجنة العليا لرسم السياسات الستراتيجية لمشروع ميناء الفاو الكبير برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء، وقد أعلن دولته قبل أيام في المضي بمحطة الغاز المسال ولدينا دراسات جدوى تم استلامها ومن ثم عدل عليها للتوسع لإنشاء محطة للحبوب كبيرة في ميناء الفاو الكبير “.

وتطرق مدير شركة موانىء العراق فرحان الفرطوسي إلى عدد من المشاريع المهمة منها

القاعدة البحرية حيث تم الانتهاء من التخصيصات المالية وننتظر الايعاز من الأمانة العامة لمجلس الوزراء لغرض المضي بهذا المشروع.

مصفى ميناء الفاو الكبير أيضا وصل إلى مراحل متقدمة، محطة التحلية كان لنا اجتماع مع ائتلاف الشركات المنفذة لهذا المشروع الكبير بطاقة مليون متر مكعب، كل المشاريع تحت المراقبة والدراسة وسنقدم كل التسهيلات للشركات الاستثمارية الراغبة بالاستثمار في ميناء الفاو.

اليوم أصبحنا نتحدث عن مشروع اقتصادي كبير مثلما أشرنا، كنا في البداية نشير إلى ميناء الفاو الكبير ومن بعدها طريق التنمية ومن بعدها مشروع الدولة الاقتصادية الكبير الذي هو المشروع الممتد من ميناء الفاو الكبير صعودا إلى تركيا، هذه المشاريع خلال أيام قليلة تعلن ان العراق مقبل على  حقبة اقتصادية كبيرة.

وأوضح الفرطوسي عن فعاليات أخرى قائلا ” الشركة العامة لموانئ العراق وفعالياتها الأخرى في الموانىء والأقسام التابعة لها كانت خططنا التشغيلية لعام 2023 بمبلغ 453 مليار دينار وكان لدينا عدد من المشاريع من اهمها هو بناء عدد من القطع البحرية وتجهيز عوامات ملاحية لإعادة تأهيل القنوات الملاحة في موانئنا النفطية والتجارية وبناء محطة ساحلية ومشاريع أخرى كثيرة لا نريد التطرق إليها الآن “.

وأضاف” عددنا خطتنا لعام 2024 بعدما ادخلنا ساحة الترحيب الكبرى في العمل وأصبحت لدينا فسحة لإعادة البنى التحتية بكامل ميناء أم قصر، تأثيث الشوارع والمساحات و الأرصفة وإدخال التشجير وإعادة الأبنية بالكامل. اليوم أصبحت خطتنا التشغيلية 559 مليار دينار اي زيادة بحدود 100 مليار دينار عن العام السابق ومن أهم مشاريعها هي مشاريع إعادة البنى التحتية كم حلة أولى لميناء ام قصر بتكلفة 18 مليار دينار، إعادة بناء البورت كلاب النادي الرمز التراثي أيقونة البصرة وشركة موانىء العراق بتكلفة 18 مليار دينار، طريق حولي من ميناء ام قصر بمبلغ 12 مليار دينار وسيتضمن تعديل بأضافة مجسر في هذا الطريق، مشروع تسفين القطع البحرية بمبلغ 15 مليون دولار، مشروع انشاء وتصميم مئة وحدة سكنية لمنتسبينا في ميناء ام قصر، محطة تحويلة لمينائي ام قصر وخور الزبير بتكلفة 12 مليار دينار “.

كما بين  الفرطوسي عن عدد كبير من المشاريع المهمة ومهنا مفاجأة هذا العام وهي انشاء مجمع صناعي كبير في ميناء ام قصر بالأرصفة الشرقية في نهر رقم 1 بواجهة بحرية 1000 متر، وهذا المجمع الصناعي سيتضمن أكثر من 20 معمل للمواد الغذائية لتأمين احتياجات الشعب العراقي بالتعاون مع وزارة التجارة بتكلفة تقارب 500  مليار دينار عراقي.، وافتتاح المشروع الصناعي خلال الاشهر القليلة القادمة من هذا العام لإنتاج مادة الزيت من فول الصويا بالإضافة إلى مخازن وسايلوات لتخزين المواد الأولية سواء كانت الذرى المستوردة أو فول الصويا وبنفس الوقت خزانات الناتج النهائي لمادة الزيت “.

والجدير بالذكر أن هذا التقرير هو الثاني في هذا العام لشركة موانىء العراق والتي اوضحت فيه عن طريق مدير الشركة الدكتور فرحان الفرطوسي عن اهم الإنجازات والمشاريع التي تقدمها الشركة.

زر الذهاب إلى الأعلى