موانئ العراق تستعد لاستقبال عدد اكبر من السفن بعد تغيير شركات النقل خطوطها بسبب التوتر الامني في المنطقة

اجنادين نيوز / ANN

اعلنت الشركة العامة لموانئ العراق عن استعدادها لاستقبال السفن التابعة لخطوط النقل العالمية لايصال البضائع من الشرق الى الغرب بسبب التوتر الأمني الحاصل في البحر الأحمر ومضيق باب المندب مما تسبب تغيير العديد من كبريات شركات النقل العالمية خطوطها .

وفي هذا السياق تحدث الدكتور فرحان الفرطوسي مدير عام شركة الموانئ من خلال بيان تابعته وكالة اجنادين الاخبارية يؤكد فيه عن موقع العراق المميز الرابط ما بين الشرق والغرب، وهو من أهم طرق النقل سهولة وأمانا، حيث نتوقع أن تكون هناك حركة كبيرة لمناولة الحاويات في ميناء أم قصر خلال الفترة المقبلة .

وأضاف أن “الموانئ العراقية أصبحت فعليا حلقة وصل ومعبر بين اوربا عبر ميناء مرسين التركي والعراق وصولا الى الخليج وشرق آسيا، وبالعكس بالنسبة للبضائع الصينية نحو اوربا”.

وفي ختام البيان أكد الفرطوسي أهمية مشروعي ميناء الفاو الكبير وطريق التنمية الذي يقوم العراق بتنفيذهما حيث أصبحا مطلبا دوليا بل ضرورة ملحة حتى تكون طرق الملاحة والنقل البحري في العالم آمنة”.

ويذكر ان مضيق باب المندب الواقع بين اليمن وإفريقيا لا يقل أهمية عن قناة السويس. ويتم نقل كميات هائلة من النفط الخام والديزل والمنتجات النفطية الأخرى من الشرق الأوسط والهند عبر هذه المياه في طريقها إلى أوروبا، فيما يمر النفط الروسي إلى الهند والصين في الاتجاه الآخر.

زر الذهاب إلى الأعلى