التعاون مع دول #البريكس يجذب المزيد من الدول النامية

اجنادين نيوز / ANN

المصدر /  صحيفة الشعب اليومية أونلاين بالعربية

من المتوقع أن تكون القمة الخامسة عشرة لمجموعة دول البريكس التي ستعقد في جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا حدثا بارزا في تاريخ المجموعة. حيث قال منسق شؤون بريكس في جنوب إفريقيا آنيل سوكلال ، إن أكثر من 40 دولة تأمل في الانضمام إلى مجموعة دول البريكس. موضحا بأن مايزيد عن الـ 20 دولة قد تقدمت فعلا بطلبات رسمية لنيْل العضوية. وكان الرئيس الجنوب إفريقي سيريل رامافوزا، قد صرّح في وقت سابق بأن طلبات العديد من الدول الانضمام مجموعة البريكس، ستكون أحد الملفّات التي ستطرح على قمة جوهانسبرغ.
منذ إنشاء آلية بريكس قبل 17 عاما، تمسكت الدول الأعضاء بروح الانفتاح والشمول والتعاون المربح للجانبين. وعملت باستمرار على توسيع مجالات التعاون وتحقيق نتائج تعاون مثمرة. الشيء الذي جعل الدول النامية التي ترغب في تسريع تنميتها مع الحفاظ على استقلاليتها أكثر ثقة في التعاون البيني. وشجّع المزيد من الأسواق الناشئة والدول النامية على زيادة التعاون مع دول البريكس.
وخلال اجتماع قادة دول البريكس في عام 2017 بمدينة شيامن جنوب الصين، اقترحت الصين لأول مرة نموذج تعاون منفتحا على الدول النامية، على شكل “بريكس +”، يهدف إلى بناء منصة للوحدة والتعاون بين الأسواق الناشئة والدول النامية. وهو ما اعتبره عدة خبراء على أنه خطوة هامة من أجل توسيع تأثير دول البريكس. وخلال الاجتماع الرابع عشر لقادة بريكس في عام 2022، اتفق قادة الدول الخمس على الإرتقاء بتعاون “بريكس +” نحو مستويات أعلى ومجالات أوسع، والعمل بنشاط على توسيع عضوية البريكس.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى