زيسي، بلدة جبلية تفوح منها رائحة الخبز

اجنادين نيوز  / ANN

صحيفة الشعب اليومية أونلاين بالعربية

تغطي الغابات 87.7% من مساحة بلدة زيسي الواقعة غربي مقاطعة جيانغشي. ورغم أن زيسي لا تنتج القمح، إلا أنها تشتهر بصناعة الخبز، حيث تبلغ قيمة إنتاجها السنوي من الخبز 30 مليار يوان. وتشغل المخابز قرابة 40 ألف عامل من سكان المحافظة البالغ عددهم 130 ألف نسمة، نشأت منها أكثر من 4600 أسرة مليونيرة، و20 أسرة مليارديرة.

نشأت صناعة الخبز في زيسي في أواخر الثمانينيات. حيث بدأت القصّة حينما وظّف إثنان من المحاربين القدامى أصيلي البلدة مهارات صناعة الخبز التي تعلموها في الجيش لبدء عمل تجاري، وفتح “أول مخبز” في زيسي. كما قام الرجلان بتعليم الجيران أسرار المهنة مجانا، مما أسهم في افتتاح المزيد من المخابز الجديدة.

في أغسطس 2019، تم البدء في إنشاء المصنع المركزي لخبز زيسي، باستثمارات إجمالية تبلغ حوالي 600 مليون يوان. وفي أكتوبر 2021، دخل المصنع الإنتاج.

وإلى غاية الوقت الحالي، افتتحت بلدة زيسي ما يزيد عن 16 ألف مخبزة في أكثر من 1000 مدينة صينية. كما قامت بافتتاح مخابز في بعض دول جنوب شرق آسيا وكذلك روسيا.

وفي ديسمبر 2021، أنشأت بلدة زيسي ثلاث مؤسسات تعنى ببحث وتطوير الخبز، وهي معهد زيسي للأبحاث الغذائية التابع لجامعة نانتشانغ، المعهد المهني لصناعة الخبز بزيسي ومعهد تقنيات صناعة الخبز بزيسي.

وستركز بلدة زيسي في المستقبل على اتجاهين رئيسيين في تطوير صناعة الخبز، وهي جذب الاستثمارات وتطوير السلسلة الصناعية.

من جهة أخرى، قامت زيسي باستقطاب أكثر من 20 شركة تعمل في صناعة الخبز والأغذية والشوكولاتة والمنتجات شبه المصنعة المجمدة والخبز الأوروبي المصنوع يدويًا والقشدة والمساحيق الجاهزة وغيرها. كما تنظم سنويا مهرجان الخبز، ويمثل حدثًا كبيرًا في تطوير صناعة الخبز في الصين، حيث يتنافس الخبازون من جميع أنحاء البلاد في إبراز مهاراتهم.

بالإضافة إلى ذلك، قامت زيسي ببناء متحف لثقافة الخبز، والذي يروي بوضوح ثقافة وتاريخ الخبز في شكل منحوتات ولوحات.

زر الذهاب إلى الأعلى