في الذكرى العاشرة لتأسيس منطقة التجارة الحرة في شنغهاي: زيادة الاستثمار الأجنبي خير دليل على انفتاح الصين على العالم الخارجي 

اجنادين نيوز / ANN

في الذكرى العاشرة لتأسيس منطقة التجارة الحرة في شنغهاي: زيادة الاستثمار الأجنبي خير دليل على انفتاح الصين على العالم الخارجي
منطقة يانغشان الخاصة المتكاملة في منطقة التجارة الحرة التجريبية في شنغهاي. جي هايشين / صورة الشعب

23 أكتوبر 2023/صحيفة الشعب اليومية أونلاين/ يعد إطلاق مناطق التجارة الحرة التجريبية إجراء استراتيجيا رئيسيا للصين لتعميق الإصلاح بشكل شامل وتوسيع الانفتاح في العصر الجديد. يصادف هذا العام الذكرى السنوية العاشرة لبناء منطقة التجارة الحرة التجريبية في شانغهاي، وهي أول منطقة تجارة حرة تجريبية في الصين. على مدى السنوات الـ 10 الماضية، حققت هذه المنطقة سلسلة من الإنجازات الهامة في تحرير الاستثمار والتجارة وتسهيلهما، والانفتاح المالي والابتكار، وتحسين قدرات الحوكمة الحكومية.

بعد إنشاء هذه المنطقة، تم إطلاق قائمة سلبية للاستثمار الأجنبي. حيث تم تغيير إدخال الاستثمار الأجنبي خارج القائمة من نظام مراجعة الحسابات إلى نظام الملفات. في الوقت الحاضر، تم تخفيض تدابير الإدارة الخاصة للوصول إلى الاستثمار الأجنبي في منطقة التجارة الحرة التجريبية من 190 إلى 27، وعاد قطاع التصنيع إلى الصفر.

في يوليو من هذا العام، استثمرت مجموعة أوميكور، ومقرها في بلجيكا، 15 مليون يورو لتأسيس شركة لتطوير التكنولوجيا في منطقة واي قاوتشياو للتجارة الحرة في شنغهاي. وفيما يتعلق بعملية تسجيل هذه الشركة الجديدة، قال تشانغ كيفانغ، المسؤول عن الأقسام ذات الصلة فيها: “كلما قلّت الشروط، قلّت القيود وصار الوصول إلى الاستثمار الأجنبي أوسع واستثمار الشركات ملائما أكثر.”

ومع تقليص القائمة السلبية، نفذت منطقة التجارة الحرة التجريبية في شانغهاي عددًا من المشاريع الوطنية الأولى من نوعها في 60 منطقة مفتوحة، وعززت نضج “نظام المعاملة الوطنية قبل التأسيس بالإضافة إلى نظام إدارة القائمة السلبية” وأدرجته في قانون الاستثمار الأجنبي، وعملت على توسيع نموذج إدارة القائمة السلبية ليشمل تجارة الخدمات عبر الحدود والوصول إلى الأسواق وغيرها من المجالات.

يشكل إنشاء منصة “النافذة الواحدة” للتجارة الدولية ابتكاراً رئيسياً في تعزيز منطقة التجارة الحرة التجريبية في شنغهاي لتسهيل التجارة. تعمل هذه المنصة على ربط معلومات الجمارك والحجر الصحي والبحرية وتفتيش الحدود، مما يسهل بشكل كبير تجارة التخليص الجمركي. وحتى الآن قامت بخدمة أكثر من 600 ألف شركة تجارية، ودعمت معالجة البيانات التي تمثل أكثر من ربع حجم تجارة السلع في البلاد.

تضع منطقة التجارة الحرة التجريبية في شنغهاي الابتكار المؤسسي هدفا أساسيا لها وينصب تركيزها على نتائج النظام المؤسسي التي يمكن تكرارها وتطويرها. ومن بين 302 نظاماً تجريبياً لهذا النوع من مناطق التجارة الحرة على المستوى الوطني، بدأ نصفها تقريباً في شنغهاي أو تم تجريبها في نفس الفترة الزمنية.

يعد التمويل مجالًا مهمًا لتجارب التجارة الحرة. وفي معرض حديثه عن انفتاح القطاع المالي، قالت لو فانغ، الرئيسة التنفيذية لشركة جي بي مورغان لبورصة الأوراق المالية المحدودة في الصين: “كان الاستثمار الأجنبي في القطاع المالي مقيدًا بنسبة المساهمة، لكن منطقة التجارة الحرة التجريبية في شنغهاي بقيت في طليعة الانفتاح المالي.”

يعد حساب التجارة الحرة الذي يجمع بين العملات المحلية والأجنبية الذي أطلقته منطقة شانغهاي التجريبية للتجارة الحرة ابتكارًا في أعمال الرنمينبي عبر الحدود، وقد دمج وظائف الخدمات المالية بالعملة المحلية والأجنبية مثل التسوية والتمويل عبر الحدود. وحتى الآن، فتحت شانغهاي ما مجموعه 144 ألف حساب للتجارة الحرة، وتتعامل مع التسويات عبر الحدود بما يعادل 142 تريليون يوان صيني، بمتوسط ​​نمو سنوي قدره 61%. ويعادل إجمالي التمويل بالعملة المحلية والأجنبية الذي تحصل عليه الشركات من خلال حسابات التجارة الحرة إلى 2.8 تريليون يوان.

فتتبادر مؤسسات إدارة الأصول الدولية أن تتركز في منطقة التجارة الحرة التجريبية في شنغهاي. وقالت تشانغ لان، المديرة العامة لشركة شرودرز لإدارة الصناديق المحدودة في الصين: “نحن متفائلون بشدة بشأن السوق الصينية وسنواصل جلب مختلف الموارد المميزة إلى شنغهاي لاستكشاف نماذج جديدة لتطوير شركات إدارة الأصول في الصين.” ومنذ عام 2020 استقرت تسع من أكبر عشر شركات لإدارة الأصول في العالم في حي بودونغ بشنغهاي.

من خلال الجمع بين توسيع الانفتاح وإصلاح النظام، تعمل شانغهاي بشكل منهجي على تعزيز تحويل الوظائف الحكومية، وابتكار نماذج الإدارة، وتحسين آليات التشغيل، وتحويل أساليب الخدمة، ومواصلة تحسين التسويق وسيادة القانون والمساواة وبيئة الأعمال الدولية. مع العلم أن شانغهاي قامت على التوالي بتفويض أكثر من 100 سلطة موافقة إدارية على مستوى البلدية إلى حكومة منطقة بودونغ الجديدة.

وفي هذا السياق، قال جين يي، نائب مدير إدارة مخاطر الأعمال وقسم الرقابة في شركة شنغهاي لوسون المحدودة: “لقد افتتح متجر لوسون للتو متجرًا جديدًا في بودونغ، وسارت الإجراءات بسلاسة، في الماضي كان يستغرق استكمال إجراءات فتح متجر واحد ما يقرب من شهرين، أما الآن فلا يستغرق الأمر سوى يومين أو ثلاثة أيام.”

لقد أسفرت عشر سنوات من العمل الشاق عن نتائج مثمرة. وحتى نهاية عام 2022، كانت هناك أكثر من 84 ألف شركة مسجلة حديثًا في منطقة شانغهاي التجريبية للتجارة الحرة، وأكثر من 14 ألف مشروع جديد باستثمارات أجنبية، بقيمة إجمالية بلغت 58.6 مليار دولار أمريكي من الاستثمارات الأجنبية. وفي عام 2022 حققت منطقة بودونغ الجديدة ناتجا إجماليا محليا إقليميا بقيمة 1.6 تريليون يوان، أي ضِعفين ونصف مقارنة بعام 2013. منذ إنشائها، نما الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة لينغانغ الجديدة بمعدل سنوي متوسط ​​قدره 21.2%.

زر الذهاب إلى الأعلى