مسيرة الرئيس شي جي بينغ

اجنادين نيوز / ANN

احمد محمد علي

عضو في الفرع العراقي للإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتّاب العرب أصدقاء وحُلفاء الصين، كاتب وباحث في الشأن الصين.

– حياته الخاصة:
وُلِد شي جين بينغ في بكين عام 1953 ،
وعندما بلغ من العمر 16 سنه ، ذهب الرفيق شي إلى قرية جبلية نائية فى مقاطعة شنشىي، حيث بقى هناك لمدة سبعة سنوات .
مارس في تلك الفترة الزراعة ورعاية الأغنام وحمل روث الحيوانات، وذاق المشقات مع القرويين حيث كان في نهاية عمله اليومي يعود إلى مسكنه البدائي داخل كهف وينام على سرير بسيط من الطين.
خلال تلك الفترة طور علاقة جيدة مع القرويين المحليين.
على الرغم توقف دراسته في المدرسة لكن شغف شي في كسب المعرفة لم تتوقف، حيث كان يقرأ في أوقات راحته من العمل ويقرأ ليلاً حتى منتصف الليل .
التحق بالحزب الشيوعي الصيني في يناير 1974.
تخرج من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة تشينغهوا ، تخصص في النظرية الماركسية والتعليم الأيديولوجي والسياسي ، مع درجة الدراسات العليا أثناء العمل ، دكتوراه في القانون.
وفي عام 1987تزوج شي من السيدة بنغ لي يوان ، وانجبا بنت اسمها مينغ تسه ، وقد ظهر الاثنان بشكل كبير في وسائل الإعلام .
احب الرفيق شي السباحة وتسلق الجبال ومشاهدة مباريات كرة القدم والسلة .

– الوظائف والمسؤوليات

بعد تخرجه من جامعة تشينغهوا بدأ الرفيق شي جين بينغ العمل أمين المكتب العام لمجلس الدولة والمكتب العام للجنة العسكرية المركزية 1979-1982.
بعد ذلك أصبح نائب سكرتير لجنة الحزب بمحافظة تشنغدينغ بمقاطعة خبي.
كان الرفيق شي يذهب إلى القرى ويتبادل الحديث مع الفلاحين وينصت لمشاكلهم ويبذل ما في وسعه لمساعدتهم بالقدر الذي يقدر عليه .
في عام 1988 عين الرفيق شي جين بينغ امينا للحزب في اقليم نينغده في مقاطعة فوجيان.
كان الرفيق شي يتفقد أحوال كل القرى في هذا الإقليم ، وقد ساعد آلاف الفلاحين في القرى على إصلاح البيوت المبنية بالقش التي عاشت فيها عدة أجيال متعاقبة، وبناء بيوت على شاطئ البحر للصيادين الذين كانوا يعيشون على قواربهم بالبحار جيلا (1).
وتدرج بالمناصب تصاعديا في مقاطعة فوجيان،حتى أصبح في عام 2002 نائب أمين لجنة الحزب بمقاطعة تشجيانغ واستمر في الصعود حزبيا بسبب التزامه في مبادئه واهتمامه في مصالح الشعب وكان يذكر كثيرا إن على المسؤول أن يعمل لاجل الشعب وأن لا يعمل لاجل نفسه .
في عام 2008 أصبح الرفيق شي عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ، وعضو أمانة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ، ونائب رئيس جمهورية الصين الشعبية ، ورئيس مدرسة الحزب المركزية.
من هنا وللاسفل لم يتم التدقيق لأن المادة تشتمل على اكثر من 400 كلمة بكثير, تم تدقيق 400 كلمة فقط اعلاه. التوقف هو التزاماً بالتوجيه الاتحادي، بتوجيه رقم (21) / الأربعاء، 28 / سبتمبر/ ٢٠٢٢م

استمر الرفيق شي بأسلوب عمله الذي لم يتغير منذ سنوات طويلة والمتمثل في التغلغل وسط القواعد والعمل الفعلي والاقتراب من أبناء الشعب، وتحدث قائلا : بالنسبة لنا نحن الشيوعيين، فأبناء الشعب هم والدونا الذين يقدمون لنا الملبس والطعام، ينبغي لنا أن نحب أبناء الشعب مثلما نحب والدينا، ونعمل على تحقيق مصالح أبناء الشعب، ونقودهم إلى حياة سعيدة (2)
في مارس/آذار 2013 انتخبه البرلمان الصيني رئيسا للبلاد واستمر لدورتين .
عندما تولى الرفيق شي زمام الأمور اطلق حملة لمكافحة الفساد والفقر ، واعتبرها مهمة لإنقاذ الحزب من تدمير نفسه .
وعمل على تطوير القطاع العسكري وبناء القوات المسلحة الشعبية لتصبح جيشا من طراز عالمي، و دعم الاستثمارات في التكنولوجيات الصديقة للبيئة .
واعلن عزيمته على قيادة الحزب الشيوعي من اجل خدمه الشعب،
داعيا لإنجاز بناء مجتمع رغيد الحياة على نحو شامل، وأطلاق المسيرة الجديدة لبناء الدولة الاشتراكية الحديثة على نحو شامل
ونجح في العشر السنين السابقة في الحكم من تحقيق ما ابتغى له في جعل الصين لتكون اكثر استقلالا وافضل معيشيا للشعب.
بناء علاقات دولية تساهم في بناء المصير المشترك للبشرية ،وربط العالم من أجل تحقيق التنمية المستدامة والتبادل الثقافي من خلال مبادرة الحزام والطريق.
ومن الممكن تنصيب الرفيق شي بعد التطورات الداخلية والخارجية التي حدثت واثبتت صلابة شخصيته وجدارته في قيادة الامة الصينية ، لفترة رئاسية ثالثة خلال انعقاد المؤتمر العام العشرين المرتقب للحزب الشيوعي الصيني .
وسيُمثِّل ذلك تغيرا عما عرفت به جمهورية الصين الشعبية منذ أن حدَّد الرفيق دينغ شياو بينغ” مدة تولي الرئاسة بفترتين رئاسيتين فقط في دستور عام 1982، وهي المدة التي حُذِفت من الدستور عام 2018.
المصادر
1.شي جين بينغ حول الحكم والادارة
2.شي جين بينغ حول الحكم والادارة

زر الذهاب إلى الأعلى