المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني يضع خطة الصين نحو الحداثة

اجنادين نيوز / ANN

بقلم الصحفية الصينية وانغ مويي

الناشر : وكالة اجنادين الإخبارية العراقية إحدى وسائل الإعلام العربية المتحالفة مع الاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتّاب العرب أصدقاء وحُلفاء الصين

افتتح الحزب الشيوعي الصيني مؤتمره الوطني الـ20 اليوم الأحد، هو حدث مهم للحزب الشيوعي الصيني وللصين، وله أهمية بالغة بالنسبة للرحلة الملحمية للصين نحو الحداثة، يحضر أكثر من 2000 مندوب المؤتمر، ليمثلوا أكثر من 96 مليون عضو بالحزب، ومن المقرر انتخاب خلال المؤتمر لجنة مركزية جديدة للحزب ولجنة مركزية جديدة لفحص الانضباط، كما سيجري تعديل دستور الحزب.
وشرع اليوم شي جين بينغ في إلقاء تقرير إلى المؤتمر نيابة عن اللجنة المركزية الـ19 للحزب الشيوعي الصيني، استعرض فيه الإنجازات التي حققتها الصين خلال السنوات الماضية في شتى المجالات. أوضح شي أن إجمالي الناتج المحلي للبلاد ارتفع من 54 تريليون يوان إلى 114 تريليون يوان (نحو 16 تريليون دولار أمريكي) خلال العقد الماضي، وشكلت نسبة حجمها الاقتصادي الإجمالي 18.5% من الاقتصاد العالمي، بزيادة 7.2 نقطة مئوية، وتبوأت المركز الثاني عالميا بصورة ثابتة. وارتفع معدل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد من 39800 يوان إلى 81000 يوان.
وقال شي إن الصين تتبوأ المركز الأول عالمياً في إنتاج الحبوب، كما يعتبر قطاع الصناعات التحويلية فيها الأكبر عالمياً، كما هو الحال بالنسبة لاحتياطيها من النقد الأجنبي.
كما أكد شي جين بينغ في الجلسة الافتتاحية على المطالب الجوهرية للتحديث الصيني، ويضع تصورا للمرحلتين نحو بناء دولة اشتراكية حديثة عظيمة على نحو شامل، وهو تحقيق التحديث الاشتراكي بشكل أساسي من عام 2020 إلى عام 2035، وبناء الصين لتصبح دولة اشتراكية حديثة قوية ومزدهرة وديمقراطية ومتحضرة ومتناغمة وجميلة من عام 2035 حتى منتصف القرن الحالي.
وحدد التقرير أيضا المهام الاستراتيجية والتدابير الرئيسية للسنوات الخمس المقبلة. فقال شي إن الصين ستسرع في تنفيذ استراتيجية التنمية المدفوعة بالابتكار، وتكثيف جهودها لتحقيق مستوى عالٍ من الاعتماد على النفس وتقوية الذات في الأبحاث العلمية والتكنولوجية. كما طبقت البلاد فلسفة تنمية جديدة تتسم بالابتكار والتنسيق والاخضرار والانفتاح والنمو المشترك. ويقدم النموذج الصيني الإلهام للأمم التي ترغب في تسريع تنميتها في حين الحفاظ على استقلالها.
عن مسألة تايوان، قال شي جين بينغ في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر إن الحزب الشيوعي الصيني سيطبق منهاجه الشامل لحل مسألة تايوان في العصر الجديد، ويدفع القضية العظيمة لإعادة توحيد الوطن الأم بثبات لا يتزعزع. وقال “يعد حل مسألة تايوان من شؤون الصينيين أنفسهم، ويتعين أن يقرروه بأنفسهم.”
وأشار شي: “نسعى إلى مستقبل إعادة التوحيد السلمي بأصدق نية وأقصى جهد، ومع ذلك لن نتعهد بالتخلي عن اللجوء إلى القوة، ونحتفظُ بخيار اتخاذ جميع التدابير اللازمة في هذا الشأن، وذلك يستهدف تدخل القوى الخارجية والأقلية الضئيلة من الانفصاليين الداعين لـ “استقلال تايوان” وأنشطتهم الانفصالية، وليس موجها ضد المواطنين في تايوان أبدا.” وقال: “لا بد أن يتحقق التوحيد التام للوطن الأم، وسيتحقق بكل تأكيد.”

 

زر الذهاب إلى الأعلى