مشروع “منتدى التعاون الإسلامي للشباب” يتألق

اجنادين نيوز / ANN

بقلم: هاشم ماميدوف

مشروع “منتدى التعاون الإسلامي للشباب”، الذي تم في الحادي عشر من أبريل الحالي تدشينه ليعمل بموازاة منظمة التعاون الإسلامي تحت مُسمَّى أكاديمية العلاقات الدولية، يتم تنظيمه سنوياً في أذربيجان منذ 11 عاماً، وها هو يواصل تألقه بنجاحاته المتواصلة.
تم إرساء فكرة وأُسس هذا المنتدى في شراكةٍ مع “مركز باكو الإقليمي لأوراسيا”، ووزارة الشباب والرياضة في جمهورية أذربيجان، وقد بدأت نسخة العام الحالي 2022 من هذه الفكرة الطليعية ببرنامج “المحاضرة الأولى”، تماماً كما كان أمر ذلك في كل عام.
ولهذا، حَظي المشروع باهتمام جميع الأطراف ذات العلاقة والاهتمام. وهكذا، تقدَّم نحو 100 من الشبيبة للمشاركة، ليتم اختيارهم لاحقاً من بين مئات الطلاب الذين يمثلون جامعة باكو الحكومية، وأكاديمية الإدارة العامة، وجامعة أذربيجان للغات، وغيرها من مراكز التعليم العليا في الجمهورية، للمشاركة في المحاضرات الأسبوعية لمدة شهرين.
ترتدي هذه المحاضرات أهمية كبرى بخاصةٍ للشبيبة، لا سيِّمَا خلال فترة الحياة الطلابية المُفعمة بالفعالية والنشاط وانقداح الفكر وفيض الخاطر. وكذلك هو الأمر من حيث اكتساب الجيل الطالع شتى المعارف ومختلف الخبرات اللازمة في إطار هذا المشروع.
السيد “فوسال جوربانوف”، المدير العام بالإنابة لِـ IAGF-ARM، شكر في خضم حديثه – إبَّان حفل افتتاح الأكاديمية ومنتدى هذا العام، في جامعة باكو الحكومية – وزارة الشباب والرياضة، وجامعة “باكو” كونهم الشركاء الفاعلين في هذا المشروع، حيث أطَّلَع المشاركين على أهدافه من خلال المحاضرات التي تم إلقاؤها.
وبشكل عام، فإن نشاط السيد “فوسال جوربانوف” في هذا المشروع كان غير مسبوق، حيث تم خلال هذه الفعالية تقديم كتاب “مساهمات الدول الأورو – آسيوية في الثقافة الإسلامية”، المنشور باللغة الإنجليزية بمبادرة من المركز الإقليمي لأوراسيا، لمنتدى الشباب لمنظمة التعاون الإسلامي، في معهد الدراسات الإسلامية، حيث كان للسيد “فوسال جوربانوف” مساهمة محمودة. وخلال كلمته، أشاد نائب رئيس جامعة أذربيجان للعلاقات الدولية “شاهين باناهوف”، بالتعاون ما بين الجامعة و IAGF-ARM ضمن هذا البرنامج. ومن الجدير بالذكر الإشارة إلى أن مُمَثل الهيئة العامة لمنتدى شباب التعاون الإسلامي “يونس كولاك” قد شارك في أعمال هذا الحفل، من اسطنبول، عبر الإنترنت.
ومن الجدير بالملاحظة، تلكم الاهتمام البارز بالمشاركة في هذا المشروع بشخصيات وازنة. لذا، أود أن أشير بشكل خاص إلى أن سفير دولة فلسطين لدى أذربيجان، السيد ناصر عبد الكريم عبد الرحيم، كان تناول في كلمة له أولوية بعنوان “العالم الإسلامي والقضية الفلسطينية”، بالإضافة إلى مشاركة نائب رئيس جامعة أذربيجان الحكومية، السيد فريز إسماعيل زاده. تحدّث أصحاب الكلمات عن “الدبلوماسية الحديثة ودور الدبلوماسية الأذربيجانية في حرب قره باغ”. وفي الختام استمع الحضور إلى إجابات على الأسئلة التي طرحها الطلبة.
وهكذا، فإن الأهداف الرئيسية للبرنامج النموذجي لمشروع منتدى التعاون الإسلامي للشباب، تتمثل في دعم وتعزيز التعاون الدولي للشباب في فضاء منظمة التعاون الاقتصادي، لمساعدة الشباب والقادة وأعضاء المنظمات الشبابية على اكتساب المعرفة والخبرة المُستجدة في حقول الدبلوماسية والإدارة والتواصل.
من اللافت للانتباه، إلى أن الطلبة وبعد شهرين من المحاضرات المتواصلة التي استمعوا إليها، سوف ينتقلون إلى المشاركة فيما يُسمَّى “ألعاب المحاكاة”. وبقرار من لجنة التحكيم، يَحق للطلبة الذين تم اختيارهم بعد فوزهم في مسارب اللغات الأجنبية، عرض قدراتهم الإبداعية في تمثيل أذربيجان في “مسابقة نموذج منتدى التعاون الإسلامي للشباب الدولي” التي تواصلت على مدار السنوات الماضية”،
تجدر الإشارة هنا، إلى أن الطلاب الأذربيجانيين كانوا قد شاركوا بتمثيل وطنهم مرارًا وتكرارًا في مسابقات “نموذج منظمة التعاون الاقتصادي الدولي”، والتي تغطي مقياس منظمة التعاون الاقتصادي بأكمله، والتي يُشارك فيها ممثلو أكثر من 40 دولة أعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي. وختاماً، تُخطط IAGF-ARM هذا العام لعقد مؤتمرات في باكستان، وتتارستان، بالإضافة إلى احتشادها على أراضي بقية الدول الأُخرى الشقيقة في آسيا الوسطى وإندونيسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى