ختام الدورة التعليمية الخاصة بفن الرسم والفخار

اجنادين نيوز / ANN

عبد العزيز حسين علي

أختتمت مساء اليوم الدورة الخاصة بتعليم فن الرسم والفخار التي شهدها قصر الثقافة والفنون في البصرة للفترة ١٨ / ٦ – ١٦ / ٧ / ٢٠٢٣ بمشاركة مجموعة كبيرة من الأطفال والفئات العمرية الأخرى.

حيث تضمنت الدورة إعطاء الدروس التعليمية ضمن ثلاثة محاور حسب عمر وموهبة المتدرب شملت تعليم الرسم وفق القواعد الأكاديمية للبالغين فضلا عن دورة الفخار والرسومات المنوعة للمستوى الأول من الأطفال والصغار وكذلك التدريب على إنشاء الفخاريات بواسطة آلة القرص الطيني والقوالب والأدوات الأخرى.

وأشرفت على الدورة الفنانة التشكيلية سميه البغدادي التي عبرت عن سعادتها بإنجازها وإدخال البهجة والسرور في نفوس الأطفال بعد أن قضوا اوقاتا مفيدة ضمن اجواء الفن والجمال سيما وأن هذا النوع من الدورات لها تأثير إيجابي كبير في تنمية ذهنية الطفل وتمكين مهاراته أكثر فضلا عن أفساح المجال امام أصحاب المواهب لممارسة هواياتهم في هذا المجال.

وشمل فريق المدربين مجموعة من الفنانين الشباب ضمن تخصصات مختلفة اسهموا بنجاح الدورة من خلال إخلاصهم ومتابعتهم المباشرة لأعمال المتدربين كما ركزوا أيضا في تمارين الفخار على تجسيد مجموعة من الأعمال التي تمثل نماذج مصغرة لشواهد من حضارة وادي الرافدين كبوابة عشتار والملكة شبعاد ومسلة حمورابي وغيرها.

وجرى في ختام اليوم الأخير إقامة حفل بهيج للأطفال تم خلاله توزيع شهادات المشاركة على المتدربين والتقاط الصور التذكارية كما قدمت البغدادي عملا فنيا لإدارة القصر المتمثلة بالباحث والمؤرخ الأستاذ باسم حسين غلب و عملا ماشبها آخر يجسد الثور المجنح أحد ابرز معالم الحضارة العراقية القديمة في العهد الاشوري تم تقديمه إلى الكاتب الصحفي سعدي السند الذي عمد على كتابة التقارير الخاصة بالنشاطات الثقافية في المدينة سيما تلك التي يشهدها قصر الثقافة والفنون.

و تجدر الإشارة إلى أن القصر إحدى تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والاثار يقع في إحدى البيوت التراثية وسط المدينة يحتضن بين فترة وأخرى مجموعة من النشاطات التي تساهم في تألق مصباح الثقافة في مدينة السياب والخليل.

زر الذهاب إلى الأعلى