“مساهمة إمام علي رحمن في حل القضايا العالمية”. الفكر السياسي والثقافة لكل أمة عبر تاريخها التاريخي

اجنادين نيوز  / ANN

بقلم/عبد الخير عبد الرحمانوف ، عضو الاتحاد الدولي لنقابات الصحفيين ، عضو اتحاد الصحفيين في طاجيكستان ، عامل الثقافة المحترم بجمهورية طاجيكستان

تتشكل وتتأثر بتطور الظواهر المختلفة.
ويلعب الأفراد والأجيال دورًا مهمًا في تطوير الأفكار السياسية أو انحسارها.
وبهذا المعنى ، فإن الفكر السياسي لأي أمة ، ولا سيما الأمة القديمة والمتحضرة ، يتكون من تفاصيل وعناصر عديدة ذات ميول أيديولوجية مختلفة.
ويمهد الطريق لحماية الهوية الوطنية واستمرارها وتوجيهها.
إمام علي رحمون من بين مجموعة الآراء السياسية والاجتماعية وتقاليد النظرة العالمية للشعب الطاجيكي
فضل القومية والتاريخية كأساس أيديولوجي للمجتمع وجميع الأجهزة
عزز قيادة الدولة والحكومة لهذه الفكرة الأساسية.
وبهذه الطريقة أعاد تجزئة التاريخ وانقساماته التاريخية إلى وحدة الفكر.
وثيقتهم البارزة على طريق الدولة الجديدة هي الوحدة الوطنية ووحدة طاجيك العالم ووحدة الطاجيك مع العالم.
والاتصال بالنظام الاقتصادي العالمي والفضاء المعلوماتي للعالم الحديث ، وإقامة تبادلات اقتصادية وثقافية مكثفة مع الدول الأخرى الناطقة بالروسية ،
كذلك إيجاد سمعة عالمية للآثار المادية والروحية والتاريخية والثقافية للطاجيك
وأصبحت المكانة المشرفة لإمام علي رحمون في أكبر مجمع عالمي وقوانين داعمة لسيادة القانون ،
وتعد إرادة الشعب الطاجيكي ومصالحه ومن خلال الإبلاغ عن المشكلات المشهورة عالميًا ومتابعتها من أهم مبادرات وإنجازات الشعب الطاجيكي في عملية العولمة.
ف الرئيس إمام علي رحمون انتخب رئيسا للدولة في شبابه. في الوقت الذي كانت فيه طاجيكستان في خضم الحرب والفتنة ، لم يجرؤ أحد على تولي منصب القيادة.
لقد تولى إمام علي رحمون بشعور عالٍ من الوطنية هذه المهمة الصعبة. بدأ العمل في تلك اللحظات الصعبة للغاية.
لكنه أنهى في البلاد الحرب الدموية ليس بالقوة بل بالصداقة.
وهجر الناس إلى البلدان المجاورة أعيدت إلى الوطن. قام بتوسيع العلاقات الودية بين طاجيكستان والدول الأخرى والمنظمات الدولية المؤثرة.إلى دولنا الصديقة والمجاورة ، بما في ذلك أفغانستان ،
وسافر إلى جمهورية الصين الشعبية ودول أخرى وعزز العلاقات الودية والأخوية معهم.
بمرور الوقت ، باتت طاجيكستان واحدة من أكثر البلدان تقدمًا في العالم.
اتحدت الأرض المجزأة. لقد تحقق السلام الذي طال انتظاره للأمة الطاجيكية في وقت قصير للغاية.
شخصيات مثل إمام علي رحمون نادرة في العالم ، لأن التاريخ أظهر أنه لا توجد أمة أنهت حربها الأهلية في مثل هذا الوقت القصير.
كان هذا هو تفرده الذي جعل إمام علي رحمون معروفًا للعالم.
كان إمام علي رحمون أول طاجيكي يتحدث من المنصة العليا للأمم المتحدة.
من على هذا المنبر ، أبلغ شعوب العالم عن قضية عالمية مهمة – المياه.
كان هذا في وقت رأى فيه شعوب العالم مثل هذا الألم في جسد حكومتهم ، لكنهم لم يسعوا إلى علاج.
لم يولوا الكثير من الاهتمام لهذه القضية من قبل. لأن الكلمات ،الذي لفت إمام علي رحمون انتباه العالم إليه من على هذا المنبر العالي ، قاد جميع قادة العالم إلى التفكير العميق.
لم يعروا اهتماما كبيرا لهذه القضية من قبل. كانت هذه المنظمة الدولية سعيدة جدا بخطاب امام علي رحمن.بمبادرة من هذه الشخصية الفريدة ، أعلن عام 2003 السنة الدولية للمياه العذبة.ومع ذلك ، فإن هذه المبادرات لم تكن كافية للتغلب على هذه المشكلة.باقتراح آخر من إمام علي رحمون ، تبنت الأمم المتحدة العقد الدولي للمياه من أجل الحياة ، 2005-2015.تم دعم هذا العقد من قبل جميع الدول الأعضاء في هذه المنظمة الدولية المؤثرة. وعقدت مؤتمرات وموائد مستديرة بشأن قضايا المياه في جميع البلدان الأعضاء.إمام علي رحمون ، من أجل توسيع التعاون في مجال المياه ، اقترح عام 2013 “العام الدولي للتعاون في مجال المياه” ، والذي حظي أيضًا بدعم جميع الدول الأعضاء.في عام 2015 ، تم الانتهاء من عمل هذا العقد. لكن هذا لا يعني أن مشكلة المياه قد تم حلها.باقتراح آخر من إمام علي رحمون ، تبنت الأمم المتحدة عقدًا جديدًا بعنوان “المياه من أجل التنمية المستدامة ، للفترة 2018-2028”.
وبالتالي ، من أجل الاجتماع في هذا العقد على مستوى عالٍ ، في صباح يوم 20 يونيو 2018 في Kokhi Somon (مقر الحكومة بجمهورية طاجيكستان) ، المؤتمر الدولي الرفيع المستوى بشأن العقد الدولي للعمل “المياه من أجل التنمية المستدامة”2018-2028 “بدأ عمله. وحضر المؤتمر قادة باكستان وأفغانستان وتركمانستان وأكثر من 1500 خبير من 100 دولة وعشرات المنظمات الدولية والإقليمية.هذا المؤتمر الدولي الرفيع المستوى بشأن العقد الدولي للعمل “المياه من أجل التنمية المستدامة ، 2018-2028”
مؤسس السلام والوحدة الوطنية – زعيم الأمة ، رئيس جمهورية طاجيكستان ، إمام علي رحمون.
وكان لأعمال هذا المؤتمر أهمية كبيرة لتنفيذ هذا العقد. في هذا المؤتمر ، قال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة ،أشادت جيردا فيربيرج ، منسقة وكالة فحص الأغذية ، بالمبادرات العالمية لطاجيكستان وقيادتها في معالجة قضايا المياه العالمية.وهكذا ، وبفضل الإرادة القوية لإمام علي رحمون ، تم تعيين طاجيكستان المستقلة حديثًا مكانًا آمنًا لاستضافة المؤتمرات الدولية.
وأعلنت الأمم المتحدة يوم 22 مارس يوما دوليا للمياه.بدأ رسميًا العقد الدولي للعمل “المياه من أجل التنمية المستدامة ، 2018-2028” ، الذي اقترحه زعيم الأمة إمام علي رحمون.
لذلك يسعد شعب طاجيكستان الحكيم بالمبادرات الفريدة لقائدهم الحكيم والحصيف ، ومن أجل تحقيق هذا العقد ، احتفلت طاجيكستان في 22 مارس 2019 بالذكرى السنوية لهذا العقد من خلال عقد المؤتمرات والموائد المستديرة.
وهذه رسالة من قائدنا:
مصدر الحياة هو الماء.
أدرك إمام علي رحمون أنه بالإضافة إلى قضايا المياه ، فإن عالم اليوم مشمول بقضايا عالمية أخرى تعيق تطور العالم.
وكذلك تحدث زعيم الأمة إمام علي رحمن من على منبر الأمم المتحدة عن التهديد المتزايد للإرهاب الدولي والتطرف.
إمام علي رحمون ، الذي شهد ذات يوم الحرب الأهلية لأمته ولم يكن يريد أن تقع أي دولة في العالم في هذه الحرب.دعا إلى مكافحة الإرهاب والتطرف وباء القرن ، ودعا جميع الدول إلى الاتحاد لمكافحته.
أعطى مؤسس السلام الطاجيكي ، إمام علي رحمن ، مثالاً على كل هذا في مثال جارنا ، صديقنا وشقيقنا – أفغانستان.
وشرح وضعه الحالي لأعضاء المنظمة. إذا لم نسلك طرق مكافحة الإرهاب والتطرف ، فإن وباء القرن هذا سيحاصرنا.بالطبع ، كان اقتراح قائد أمتنا هذا مناسبًا جدًا. لأن الوضع في أفغانستان ، صديقنا وجارتنا ، يزداد سوءًا يومًا بعد يوم.تظهر مجموعات إرهابية ومتطرفة جديدة في العالم ، تلحق الضرر بأي بلد مسالم. وقد لقيت مبادرة زعيم طاجيك العالم ترحيبا كبيرا من قبل أعضاء وقادة هذه المنظمة المؤثرة.
وبمبادرة مباشرة من الأخ القائد إمام علي رحمون ، في 4 مايو 2018 في دوشانبي ، عقد مؤتمر دولي رفيع المستوى حول “مكافحة الإرهاب والتطرف”.”. في إطار هذا المؤتمر رفيع المستوى الذي عقد بالتعاون مع الأمم المتحدة ، قام نائب الأمين العام للأمم المتحدة ، والأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وقادة الدول الأخرى. المنظمات والمنظمات المشاركين الدوليين. وصرح إمام علي رحمون في كلمته أن الإرهابي لا يمكن أن يكون دخيلاً ومتسامحاً.
وليس عنده دين ولا مذهب.
وفي هذا الصدد ، ومع مراعاة الحقائق القائمة ، نحتاج إلى تعزيز التعاون والشراكة على الصعيدين الإقليمي والعالمي لضمان الأمن المستدام المستدام من خلال خطوات مشتركة في مكافحة الإرهاب والتطرف وإلغاء الدعم السياسي.ونعتبر أهميتها العسكرية والمالية طريقة عملية للتخلص من هذه الهاوية الخطيرة.
في الواقع ، هذه مبادرة قائد أمتنا ذات أهمية كبيرة لإحلال السلام والصداقة في العالم. لأن الأضرار التي لحقت باقتصاديات الدول من قبل الجماعات الإرهابية اليوم تبلغ مئات المليارات من الدولارات.في أفغانستان وحدها ، في عام 2017 ، تضرر أكثر من 10000 مدني بالحرب والأعمال الإرهابية.قتل 4000 شخص. ولا يخفى على أحد أن دول العالم وحدها لا تستطيع أن تنجح في مواجهة التهديدات المتزايدة للأمن والسلام وضمان السلام والاستقرار. في السنوات الأخيرة ، استهدف الإرهابيون أكثر من مائة دولة حول العالم ، وقتل مئات الآلاف من المدنيين وتشريد الملايين.على وجه الخصوص ، تأثرت سوريا والعراق وأفغانستان ومئات البلدان الأخرى بهذا وباء القرن. خلافا لغيره من رؤساء الدول ، إمام علي رحمن ،بهذه الخطوات النبيلة للسلام ، لها مكانة خاصة في قلب كل شخص في العالم. مثال على ذلك إذا كان الرعايا الأجانب يزورون بلدنا
يتحدثون على الفور عن السياسة الحكيمة لرئيس دولتنا ويعتبرون وجود قيادته هدية من الله للأمة الطاجيكية.في الواقع ، لقد منح الله إمام علي رحمان ليس فقط للأمة الطاجيكية ، ولكن أيضًا لجميع دول العالم ، لأن خدمات إمام علي رحمون غير الأنانية لا تؤثر علينا فقط ، بل تؤثر على جميع شعوب العالم. ستُكتب خدمات إمام علي رحمون في صفحات التاريخ بأحرف من ذهب
وهكذا ، قدم إمام علي رحمون مساهمة قيمة في الحفاظ على السلام والاستقرار العالميين.
لذلك لا يوجد عمل صالح في العالم بدون مكافأة. الأمة الطاجيكية الحكيمة والمتحضرة ، تكريماً للمزايا التي لا مثيل لها لرئيس البلاد ، إمام علي رحمن ، منحه لقب “بطل جمهورية طاجيكستان”.لكن هذا لا يكفي لرجل السياسة العظيم الذي ضحى بشبابه من أجل شعبه وأمته.وتم الاعتراف بجميع مزايا إمام علي رحمون من قبل شعب البلاد وكان يطلق عليه “مؤسس السلام والوحدة الوطنية – زعيم الأمة”.في الواقع ، Emomali Rahmon جميل لمثل هذا اللقب الرفيع. وقد تم الاعتراف بذلك ليس فقط من قبل الأمة الطاجيكية ، ولكن أيضًا من قبل شعوب العالم.وحصل إمام علي رحمون على أوسمة وميداليات ، بالإضافة إلى رسائل شكر وخطابات شكر من عدة منظمات ودول على خدماته للسلام والاستقرار العالميين.
لذلك علينا نحن الشباب ، الذين دعاهم قائد الأمة إمام علي رحمن ، مستقبل الدولة والأمة ، أن نتبع سياسته الحكيمة وأن نقدم مساهمة قيمة في طريق السلام والاستقرار العالميين.جيل الاستقلال والسلام والوحدة ،أتباع قائد الأمة !!!

زر الذهاب إلى الأعلى