الأردن والصين الواحدة والصديقة

اجنادين نيوز / ANN

ـ بقلم: فيصل ناصيف صالح
ـ عضو في الاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتاّب العرب أصدقاء وحُلفاء الصين – الأردن.
ـ تدقيق وتحرير ومراجعة: الأكاديمي مروان سوداح رئيس “الاتحاد الدولي” – الأردن.

قبل أيام قليلة، نشرت وسائل الإعلام الأردنية تصريحاً في غاية الأهمية لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، أكدت فيه “التزام الأردن الثابت بدعم مبدأ الصين الواحدة”.
وجاء في التصريح عن الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير هيثم أبو الفول، رداً على سؤال لوكالة الأنباءالرسمية الأردنية (بترا)، حول التطورات المرتبطة بجزيرة تايوان: “إن موقف الأردن ثابت في دعم “مبدأ الصين الواحدة”، وضرورة التزام جميع القرارات الدولية ذات الصلة والحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين، واحترام سيادة الدول وفق مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”.
هذا الموقف الأردني يتسم بالعدالة تجاه جمهورية الصين الشعبية الصديقة للأردن والمناصِرة للقضايا العربية وفي مقدمتها قضية فلسطين، فقد كانت الصين ومنذ تأسيسها وما زالت وستبقى، إلى جانب الحقوق العربية في مختلف الشؤون، وتنتصر لقضايانا في شتى المحافل الدولية، وهو ما أدّى إلى تعميق وتعزيز وتصليب العلاقات الأردنية والعربية الصينية، وتحوّلها إلى صِلات أخوّة وتحالف واحترام عميق متبادل، وتفهّم كل منهما للآخر.
علاقات الأردن والصين كانت وستبقى على مستوى لافت للجميع، فقد زار جلالة الملك الصين عدة مرات، وأشاد بالعلاقات المتميزة والتي تمر بأحسن مراحلها بين البلدين الصديقين.
اليوم التاسع من سبتمبر أيلول، أنا استذكر زيارة جلالة الملك إلى الصين، حيث التقى فخامة الرئيس الصيني شي جين بينغ، وعقد الزعيمان في التاسع من سبتمبر/ أيلول 2015، مباحثات ركّزت على سُبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المناحي، إضافة إلى بحث التطورات على الساحتين الإقليمة والدولية. وتم التأكيد، خلال مباحثات ثنائية تبعها أخرى موسعة، وجرت في قاعة الشعب الكبرى في العاصمة بكين، بحضور عدد من كبار المسؤولين في البلدين، على متانة العلاقات الثنائية، والحرص المشترك على تعميقها وتوسيع آفاقها في شتى الميادين، خصوصا السياسية والاقتصادية والعسكرية والتجارية.
آنذاك، قَدّر الرئيس الصيني مواقف الأردن الداعمة للصين، وقال إن الصين والأردن يقدمان نموذجاً للعلاقات الناجحة مع دول “الشرق الأوسط”، ولفت الرئيس شي جين بينغ إلى أن الاتفاقيات “التي ستوقع خلال زيارة جلالة الملك ستساهم في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، معرباً عن تطلعه لزيادة أعداد الوفود السياحية الصينية إلى الأردن، بينما اعتبر جلالة الملك أن إعلان البلدين عن إقامة علاقات شراكة إستراتيجية بينهما يُشكّل صفحة جديدة، ومن شأنه أن يأخذ العلاقات الثنائية إلى مستوى أوسع من التعاون المُثمر، خصوصاُ في المجالات الاقتصادية.

زر الذهاب إلى الأعلى