رقيق كالشعر وأقوى من الفولاذ، شركة صينية تحقق اختراقات جديدة في صناعة ألياف الكربون

اجنادين نيوز / ANN

صحيفة الشعب اليومية أونلاين بالعربية

الطائرات، وشفرات توربينات الرياح، والجسور المثبتة بالكابلات، والدراجات الاحترافية، ومضارب كرة الريشة… هذه الأشياء التي تبدو غير مرتبطة ببعضها، كلها تستخدم في الواقع نفس المادة الجديدة – ألياف الكربون. وتُستخدم المنتجات المتعلقة بألياف الكربون على نطاق واسع في العديد من الصناعات وتكتسي أهمية لا غنى عنها.

تزن حزمة من ألياف الكربون SYT65 (T1000 ) بطول متر واحد 0.5 غرام فقط، لكن يمكنها تحمّل حوالي 500 كغ. كما يمكن لخيط من ألياف الكربون بسمك إصبع اليد أن يسحب طائرتين.

تتطلّب ألياف الكربون مئات عمليات التصنيع، وأكثر من 300 تقنية رئيسية، وما يزيد عن 3000 معامل معالجة. ويحتاج تصنيعه إلى التكامل بين أكثر من عشرة أنظمة. ولذلك، يُطلق على ألياف الكربون أيضًا اسم “درّة تاج المواد”.

بدأت الصين تطوير ألياف الكربون أوائل الستينيات من القرن الماضي، لكن التقنيات الأساسية الرئيسية لم تكن قادرة على تحقيق اختراقات لسنوات عديدة، مما دفع الصين إلى الاعتماد على الاستيراد بشكل أساسي.

من ناحية أخرى، قامت الدول المصنعة لألياف الكربون بتنفيذ ثلاثة حصار تكنولوجي على المعدّات والمنتجات التي تحتاجها الصين. ولم يكن أمام مهندسي البحث والتطوير الصينيين خيار سوى طرق أخرى.

في سبتمبر 2005، أطلقت شركة “تشونغ فو شنيينغ”رسميًا مشروع صناعة ألياف الكربون، وتمكّنت على امتداد مراحل التطوير من امتلاك التقنيات الأساسية. وفي عام 2007، تمكنت الشركة من إنتاج الدفعة الأولى من ألياف الكربون. وفي عام 2008، بنت خطوط إنتاج ألياف الكربون SYT35 (300 T) بحجم ألف طن، وبحلول سبتمبر 2021، قامت الشركة بتشغيل قاعدة ألياف الكربون بحجم 10 آلاف طن بشينينغ من مقاطعة تشينغهاي. وهي أيضًا قاعدة إنتاج ألياف الكربون الأعلى ارتفاعا على وجه الأرض. وبعد تشغيلها بالكامل، أصبحت القاعدة الوحيدة في العالم عالية الإنتاج بحجم يزيد عن 20 ألف طن. وفي الوقت الحالي، تمكن المقر الرئيسي لشركة تشونغ فو شنيينغ بليان يوي قانغ، من تصنيغ ألياف الكربون T1100 بنجاح.

ويقول ليان فنغ، المدير العام لشركة تشونغ فو شن يينغ في شينينغ، إن الشركة تستثمر يوميا مئات آلاف اليوانات في الترقية التكنولوجية من ألياف T300إلى ألياف SYT65( T1000). ” لقد كانت المرحلة الأولى من الاستثمار هي الفترة الأحلك في تاريخ الشركة، حيث كنّا نضخ الكثير من الاستثمارات في البحث والتطوير بدون طرح منتجات جديدة.”

منذ المحاولات التدريجية الأولى للشركة، إلى إنتاج ألياف الكربون بحجم 10 آلاف طن، تمكنت الشركات الصينية المصنّعة لألياف الكربون، من تحقيق ابتكارات متتالية، واستعمال المواد الجديدة في صناعة سلعا جديدة. وفي هذا الصدد، قال ليان فنغ: “هذه ليست استجابتنا لطلب السوق فحسب، بل خطّتنا للانتشار الاستراتيجي في مجال المواد الجديدة، والذي يهدف إلى جعل سلسلة صناعة المواد الجديدة أكبر وأقوى.”

وأوضح ليان فنغ، أن القاعدة حاليًا تنتج بشكل أساسي سلسلة من منتجات T700 وT800 وT1000 . وبعد أن تم توفير هذه المنتجات للسوق بكميات كبيرة، أصبح من الممكن تلبية الحاجيات المحلّية في مجالات الطيران وطاقة الرياح والضوء والهيدروجين والطاقة الجديدة والعديد من المجالات الأخرى. وفي الوقت نفسه، فإنها تضمن أيضًا القدرة الإنتاجية المستقلة للشركات الصينية المصنّعة لألياف الكربون لتوطين المواد في المجالات الرئيسية.

زر الذهاب إلى الأعلى