كاراباخ ستصبح منطقة سياحية لها صدى في العالم

اجنادين نيوز / ANN

بقلم : الصحفي الأذربيجاني أفغان غفارلي

منطقة كاراباخ ، التي تم تحريرها من قبل أذربيجان بعد 30 عاما ، تحولت الآن إلى ساحة ضخمة يتم فيها تنفيذ أعمال بناء واسعة النطاق.يقول الخبراء أن منطقة كاراباخ ستقدم مساهمات جديدة لتنمية السياحة في أذربيجان. سيتم تخصيص 3 مليارات مانات من ميزانية الدولة لعام 2023 لترميم وإعادة إعمار الأراضي المحررة من الاحتلال. تشير أعمال إعادة الإعمار التي بدأت في المنطقة إلى أن هذه المناطق ستصبح مركزًا سياحيًا في السنوات القادمة. غالبًا ما يزور الرئيس إلهام علييف والسيدة الأولى مهريبان علييفا كاراباخ ويهتمان بالعمل المنجز لتطوير قطاع السياحة. خاصة في مناطق شوشا وزانجيلان وحدروت ولاتشين وكالبجار ، تم وضع أسس الفنادق والمصحات ومراكز الترفيه والطرق والسكك الحديدية وبناء الأنفاق وبناء الجسور وبناء محطات الطاقة الكهرومائية وتنفيذ أعمال تخضير ضخمة ، إنشاء مناطق الخدمات ، ويجري تنفيذ مشاريع بنية تحتية أخرى. على سبيل المثال ، يعد تشغيل المطار الدولي في منطقة فضولي أحد هذه المشاريع. يتم حاليًا بناء المطارات في منطقتي زنجيلان و لاتشين. سيعطي بناء هذه المطارات دفعة كبيرة لتنمية السياحة في المنطقة في المستقبل القريب. لأنه بعد وضع هذه المطارات قيد الاستخدام ، سيكون السفر إلى كاراباخ أكثر سهولة ويسهل وصول السياح إليه. يتم بناء أكثر من 10 أنفاق تحت الجبال في منطقتي كالباجار ولاتشين.

كما يتم التركيز على ترميم المستشفيات والمدارس والمباني السكنية والمرافق الثقافية والمتاحف والمساجد. تخطط الحكومة لبناء “قرى ذكية” ، مدن منتزهات في المنطقة. لطالما كانت منطقة كاراباخ في مركز الاهتمام بطبيعتها الساحرة وهواءها النظيف وأماكنها الجميلة التي يمكن زيارتها ومياهها المعدنية الشافية. تشتهر كاراباخ أيضًا بآثارها التاريخية القديمة والجسور والقلاع والكهوف. على سبيل المثال ، أحد أقدم المستوطنات البشرية في العالم هو كهف “آزيخ” الواقع في منطقة خوجافاند في كاراباخ. من المباني التاريخية القديمة التي تهم السياح في المنطقة مجمع الدير المسمى “خودافينج” ، أي “معبد الله” في كالباجار. عند الحديث عن خصوصيات المنطقة ، من المستحيل بالتأكيد عدم ذكر ينابيع “أيستي سو” المعدنية في منطقة كالبجار. أعطت هذه المياه العلاجية للمنطقة فرصًا كبيرة من حيث السياحة الصحية. “إستي سو” ، باعتباره نعمة من الطبيعة لكالبجار ، هو ماء الحياة الذي يقدم أذربيجان للعالم ويشفي الملايين من الناس مثل لغمان ويعيدهم إلى الحياة. في الماضي ، كان يوجد هنا مصحة كبيرة ومحطة للمياه المعدنية.شارك الرئيس إلهام علييف ، الذي زار منطقة كلبجار في 26 يونيو 2022 ، في حفل وضع حجر الأساس لمصحة “استيسو”. سيتمكن مجمع “إستي سو” للعلاج من الراحة ، والذي من المقرر أن يتم بناؤه على مساحة 34 هكتارًا ، من استقبال 300 شخص يوميًا.ستتم إعادة تعبئة مياه “إستي سو” المعدنية المشهورة وبيعها في كل من أذربيجان وتصديرها إلى الخارج.

تم بالفعل فتح رحلات حافلات خاصة لبعض مدن ومناطق كاراباخ التي تم تحريرها من الاحتلال عام 2020. وفقًا للمعلومات التي قدمتها شركات السياحة ، لا يتقدم المواطنون المحليون فحسب ، بل أيضًا السياح الأجانب بطلب لزيارة كاراباخ.

ـ ملاحظة : ساهمت وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية اذربيحان في إعداد هذه المقالة.

زر الذهاب إلى الأعلى