السعودية ستشهد كرات نارية في سماءها غداً الجمعة

اجنادين نيوز / ANN

تشهد السعودية وبعض الدول العربية غدا الجمعة تساقط كرات نارية من السماء، وهو ما يشكل ظاهرة فلكية فريدة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن هذه الظاهرة تسمى شهب “ايتا الدالويات” والتي جاءت تسميتها نسبة إلى النجم الخافت “إيتا الدلو” التي تنطلق هذه الشهب من أمامها ظاهريا ولكن لا توجد علاقة بين النجم والشهب، فذلك النجم يبعد عنا مسافة 170 سنه ضوئية.

وأضاف المهندس أبو زاهرة في حديثه لـ”العربية.نت” أن “شهب إيتا الدالويات تنشط سنوياً في الفترة من 19 أبريل إلى 28 مايو، وهي من الشهب القادرة على إنتاج ما يصل إلى 60 شهابا بالساعة”.

وأشار رئيس جمعية فلكية جدة إلى أن شهب “ايتا الدالويات” تصل ذروة تساقطها هذا العام فجر الجمعة 6 مايو بسماء السعودية والوطن العربي.

وأضاف أبو زهرة “تنشأ زخات الشهب السنوية عندما تمر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس عبر الحطام الغباري المتناثر على طول مدارات المذنبات في المجمل”.

وأردف قائلا “أفضل وقت لمراقبة هذه الشهب في الساعات قبل ظهور ضوء الفجر بمراقبة الأفق الجنوبي الشرقي عند حوالي الساعة الخامسة صباحا، ورصدها يكون من موقع مظلم بعيداً عن التلوث الضوئي للمدن (ليس من البيت)”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى