من مخبز صغير إلى سلسلة متاجر، قصة نجاح أربعة إخوة من #شينجيانغ في صناعة خبز النان

اجنادين نيوز / ANN

صحيفة الشعب اليومية أونلاين بالعربية


في زقاق بمدينة أورومتشي القديمة، يزدحم صف من الزبائن أمام مخبز مجيت الذي يصنع خبز النان. أكبرجان سراج الدين، البالغ من العمر 51 عاما، زبون يسكن بالقرب من المخبز ويأتي إلى هنا بشكل منتظم لشراء النان، وقال: “النان في مخبز مجيد لذيذ وبأسعار معقولة، وأفراد عائلتي يحبّونه. أشتري الخبز من هنا منذ سنوات.”

عبد الستار أوبولي، هو أحد المؤسسين لسلسلة مخابز مجيت. ويقول إن مخبز المدينة القديمة كان نقطة الانطلاق للمشروع الذي أطلقه مع أشقاءه الثلاثة في عام 1997، وسمّي على اسم الشقيق الأكبر مجيت.
عبد الستار أوبولي هو ثالث أخوته، والمسؤول بشكل رئيسي عن اختيار المواد الأولية للمخابز. وبفضل جودة الخبز وتقيده بالشروط الصارمة للخدمة والنظافة، حقق المتجر الأول نجاحا باهرا. وارتفع عدد المتاجر بسرعة إلى أكثر من 10 متاجر في سنوات قليلة.

ومع سياسات الإصلاح الهيكلي على الشركات والعلامات التجارية، التي نفذتها شينجيانغ خلال السنوات الأخيرة، انتقل مخبز مجيت من نظام الورشات الصغيرة إلى سلسلة متاجر. “في البداية بدأنا بتنورات طينية والحطب والفحم، الآن بات لدينا خلاطات العجين وأفران كهربائية”، يقول عبد الستار أوبولي.

وتقدم سلسلة مخابز مجيت تشكيلة من خبز النان التقليدي بنكهات متعدّدة، مثل خبز السمسم وخبز الفلفل وخبز الورد وخبز الزبيب وغيرها. وتجد جميعها اقبالا كبيرا من المستهلكين.

بعد عودته من الدراسة خارج الصين قبل عامين، أخذ ذاكر أوبولي، رابع أخوته، على عاتقه المسؤولية عن الأعمال المالية لسلسلة المتاجر. حيث يتقاسم الإخوة الأربعة تقسيم واضح للعمل والواجبات في إدارة أعمال المتاجر. ” السمعة شيء حيوي في صناعة الأغذية، خاصة إذا كنت تريد إدارة سلسلة من المتاجر”، يقول ذاكر أوبولي.

يشتغل في مخابز مجيت مايزيد عن 90 عاملا الآن، وتبيع أكثر من 10 آلاف نان يوميا. وبالإضافة إلى البيع في المخابز، تبيع السلسلة الخبز في العديد من المقاطعات الأخرى عبر الشحن الجوي. “الآن نرسل أكثر من 50 صندوقا من خبز النان يوميًا، إلى شيآن وقوانغتشو وشانغهاي وبكين بشكل رئيسي،” يقول ذاكر أوبولي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى