مسارات تصوغ رؤية جديدة لتأسيس سلم مستدام في سنجار

اجنادين نيوز / ANN

أختتمت مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية MCMD مشروعها لبناء السلام المستدام في سنجار. والذي يهدف الى فهم أفضل لآبرز التحديات التي تواجه المجتمع الإيزيدي، وترتيب أولويات المجتمع بغية التوصل الى مصفوفة يتم فيها حل كل مشكلة بحسب الاولوية وضمن منهجية التدرج البناء.
وقد عقدت المؤسسة خمسة جلسات بواقع جلستين في محافظة دهوك وثلاث جلسات في سنجار، ضمت الجلسات مختلف النخب السياسية والاجتماعية الايزيدية وممثلي المجتمع المدني والأكاديميين وممثلي قطاعات الشباب والنساء والنازحين.
ركزت الجلسة الاولى في سنجار على استطلاع اراء الزعامات الاجتماعية، يتنظيم من مختار قرية كوجو وشيخ عشيرة المندكان (الشيخ نايف جاسو)، الذي تفضل بدعوة ابرز زعماء عشائر سنجار في جلسة نقاش مغلقة تتطلع الى فهم افضل لمطالبهم وتمثيل وجهة نظرهم في مستقبل سنجار. في حين عقدت جلستان واحدة في جنوب سنجار والثانية في سنوني/ شمال سنجار.
ركزت محاور الجلسات على مجموعة من التحديات المتعلقة بالاسلوب الأمثل لإدارة سنجار، كيفية تعزيز المشاركة السياسية بحيث تصبح مشاركة فعالة، ومعالجة مشكلة تعدد المرجعيات الامنية والفصائل المسلحة، وقضايا الإصلاح الامني وضبط الحدود، وعودة النازحين والتحدي الاقتصادي وأعمار البنية التحتية، واخيرا مخرجات التدخل الاقليمي الايراني والتركي.

زر الذهاب إلى الأعلى