“السفارة..غدارة”

اجنادين نيوز / ANN

ا.د.ضياء واجد المهندس

يعتبر البابليون اول من اعتمد ضوابط السيادة ،و قواعد الدبلوماسية، و أرسى الاعراف والعلاقات الدبلوماسية منذ أكثر من 4000سنة.. اظهرت الرسائل التي عثر عليها في موقع( تل العمارنة) في مصر ،وتعود للفترة بين حوالي (1340 – 1380 قبل الميلاد ) عن دخول الملوك خلال هذه المدة من بابليين وآشوريين وميتانين في علاقات مع ملوك مصر والحيثيين.
ظهر في إحدى الرسائل تفاصيل عن معاهدة بين الملك البابلي وبين (امنحوتب الثالث) عاهل مصر ،وزفاف أميرة كشية إلى الملك المصري،
وكان لدى الاخير بذلك الوقت زوجات من العائلة الملكية الميتانية ..وهناك معاهدة بين نفس الملك المصري والملك الميتاني. وتشير رسالة إلى حلف بين الملك المصري ( امنحوتب الرابع) وملك بابل (بورنابورياش الثاني) وتبادل جميع هؤلاء الملوك الرسائل التي ذكروا في بعضها الصداقة التي كانت تربط آباءهم و تبادلهم الهدايا كما يتبادلونها هم أيضا.
وقد يسيء احد الملوك فهم رسالة تصله من ملك دولة اخرى ،فيكون جوابه خشناً، او قد يأمر من هو دونه مرتبة بالإجابة عليها إهانة، فقد اعتبرت رسالة الملك الحيثي (حاتوشيلي الثالث) إلى الملك البابلي (كدشمان انليل الثاني) تدخلاً منه في شؤون بلاد بابل، فاجابها وزيره نيابة عن الملك البابلي وجاء فيها ( **لم تخاطبنا كاخوان بل كعبيد خاضعين لك* )
* فاعتذر الملك الحيثي برسالة وجهها إلى الملك البابلي وليس إلى الوزير الذي بعث له جواب رسالته الأولى، مما يدل على كون ذلك اموراً متعارفاً عليها في العرف الدبلوماسي انذاك. *ذات مرة* ، قال الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو 🙁 *اينما تكون امريكا ، تجد المؤمرات* )!!!!!! و
‏ عندما سُئل الرئيس المكسيكي: *ما هو البلد الذي لا يمكن أن يحدث فيه انقلاب* ؟؟؟!!!!
أجاب: *الولايات المتحدة* !!!
سألوه: لماذا؟؟؟”
قال: *لأنه لا يوجد فيها سفارة أمريكية* ..
‎الان،في العراق ، تلتقي السفيرة (الينا رومانيسكي). بكل رؤوساء الأحزاب والكتل السياسية و الوزراء وتناقش الموازنة مع وزيرة المالية (طيف سامي) ،و تتباحث مع مستشار الأمن الوطني حول الأوضاع الأمنية و مخيمات عوائل الدواعش ، سؤالنا في اي بلد غير العراق يقوم سفير ما تقوم به السفيرة الأمريكية.. .. .. .. اللهم نشكو لك ضعفنا .. وتكالب الأعداء علينا .. .. .. البروفيسور د ضياء واجد المهندس. .. .. مجلس الخبراء العراقي ..

زر الذهاب إلى الأعلى